إيرلندا تؤكد دعمها القوي لحل سلمي لنزاع الصحراء الغربية في الإطار الذي حددته الأمم المتحدة.

دبلن، 24 ماي 2021 (ECSAHARAUI)


أكد وزير الخارجية الأيرلندي، سيمون كوڤيني، تشبث بلاده بموقفها بشأن الصحراء الغربية، والدعم الكامل لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية والعملية التي تقودها الأمم المتحدة وجهود الأمين العام للتوصل إلى تسوية سياسية نهائية ومقبولة للطرفين بشأن هذه القضية في الإطار الذي حددته الأمم المتحدة.




جاء ذلك في معرض رده على سؤال كتابي للنائب باتريك كوستيلو بشأن جهود أيرلندا في الدفع من أجل ضمان مراقبة المينورسو لحقوق الإنسان، حيث أوضح رئيس الدبلوماسية الأيرلندية بأن المجلس قد دعا في قراره الأخير طرفي النزاع إلى وضع وتنفيذ تدابير مستقلة وذات مصداقية لضمان الإحترام الكامل لحقوق الإنسان، وشجع على تعزيز التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بما في ذلك عن طريق تسهيل زيارات البعثات الفنية إلى الإقليم.




كما أشار أيضا أن البعثة الدائمة لأيرلندا جددت التعبير على موقفها الراسخ خلال المشاورات المغلقة في أبريل الماضي، ودعت كلا الطرفين إلى إحترام شروط إتفاق وقف إطلاق النار لعام 1991 ، والوفاء بإلتزاماتهما بموجب القانون الدولي، بما في ذلك ضمان الإحترام الكامل لحقوق الإنسان، والامتناع عن إتخاذ أي إجراءات يمكن أن تؤدي إلى مزيد من زعزعة إستقرار الوضع على الارض.




وإلى ذلك، يضيف المسؤول الأيرلندي أن بلاده ستواصل العمل من أجل تعزيز إحترام حقوق الإنسان والمساءلة والامتثال للقانون الدولي في الصحراء الغربية.




هذا وإختتم سيمون كوڤيني، جوابه بالتذكير بدور بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في حماية المدنيين وتعزيز إحترام حقوق الإنسان.