الرئيس الإسرائيلي يمنح "وسام الشرف الرئاسي" لمستشار العاهل المغربي أندريه أزولاي


وكالات | صحافة إسرائيلية

مدريد (ECS)- كشف الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، عن لائحة الأسماء الذين سيتم منحهم وسام الشرف الرئاسي لهذا العام، حيث شملت اسم أندريه أزولاي، المستشار اليهودي للعاهل المغربي محمد السادس. و سيمنح الرئيس الإسرائيلي الوسام لأزولاي (82 عاما) والذي تولى منصبه منذ حكم الملك المقبور الحسن الثاني، وذلك في فئة الأفراد "الذين قدموا مساهمة فريدة للدفاع عن مصالح إسرائيل في الوطن العربي". 

وأفاد بيان رسمي للرئاسة الإسرائيلية، جاء فيه: "لقد قدم أزولاي مساهمة استثنائية للعالم اليهودي ويهود المغرب ودولة إسرائيل في تنمية العلاقات مع المغرب والحفاظ عليها على مر السنين، والحفاظ على التراث اليهودي في المغرب وتقديم الدعم والمشورة للقادة الإسرائيليين في سعيهم من أجل السلام في الشرق".

وأضاف أن "رؤيته في إقامة علاقات ودية وسلمية بين إسرائيل والمغرب تحققت في اتفاقيات إبراهيم ونفوذه واضح في كل مجال من مجالات هذه العلاقات". 

وأسس أزولاي منظمة "الهوية والحوار" من أجل استعادة التراث اليهودي في المغرب.

وفي عام 2020، وبحضور ملك المغرب، تم افتتاح "بيت الذاكرة"، وهو مركز للثقافة اليهودية أسسه أزولاي، وهي مزيج من اللغتين العربية والعبرية للتعبير عن "التعايش" بين اليهود والمسلمين في مدينة الصويرة في جنوب المغرب.