الرئيس الجزائري : إنهيار وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية نتاج العرقلة المغربية لخطة التسوية والمفاوضات ومحاولة فرض الأمر الواقع على الشعب الصحراوي.

الجزائر، 09 مارس 2021 (ECSAHARAUI)



شدد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في خطاب ألقاه الجلسة المخصصة من الإجتماع الرفيع المستوى لمجلس السلم والأمن الافريقي، حول التطورات الأخيرة في الصحراء الغربية، -شدد- على أن إنهيار إتفاق وقف اطلاق النار في الصحراء الغربية ماهو إلا نتاج لسياسة العرقلة المغربية وتعطيل المفاوضات ومحاولة فرض الأمر الواقع على الشعب الصحراوي.


وقال الرئيس عبد المجيد تبون، أن إنتهاك المملكة المغربية لهذا الاتفاق والتصعيد الخطير الذي يعرف النزاع في الصحراء الغربية، ماهو إلا نتاج عقود من سياسة العرقلة والتعطيل الممنهجة لخطة التسوية والالتفاف على مسار المفاوضات والمحاولات المتكررة لفرض الامر الواقع على أراضي الجمهورية الصحراوية الدولة العضو مؤسس للاتحاد الافريقي.


كما ذكر الرئيس الجزائري في معرض كلمته، بنضالات شعوب القارة، قائلا "إن شعوب قارتنا التي قضت على الإستعمار الأوروبي بنضالها السياسي وكفاحها المسلح في بعض الأحيان وأسقطت النظام العنصري أبارتايد، لم يتبقى لها اليوم إلا القضاء على آخر بؤرة إستعمارية في قارتنا"  


وإلى ذلك، يضيف، نأمل من قمتنا هذه الخاصة لدراسة الأوضاع الخطيرة في الصحراء الغربية، أن تُفضي إلى إجراءات وتدابير عملية وفعالة لبلورة حل دائم لهذا النزاع الذي طال أمده.


هذا وقد خلص السيد، رئيس الجمهورية الجزائرية، العضو في مجلس السلم والأمن الإفريقي، في ختام حديثه إلى أن قضية الصحراء الغربية والأوضاع الخطيرة لن تنتهي إلا بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والذي لن يسقط بالتقادم.