وزير الخارجية الأمريكي الجديد : سألقي "نظرة فاحصة" على الإعتراف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية كحافز للتطبيع مع إسرائيل.

واشنطن، 26 يناير 2021 (ECSAHARAUI)
انطوني بلينكي: وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية.

قال وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الجديد، أنطوني بلينكي، أن بعض الحوافز التي تم تقديمها للدول الأربع لتحسين العلاقات مع إسرائيل تستحق "نظرة فاحصة" من بينها الحوافز التي تتعارض مع الأعراف الدولية، مثل الإعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

ونقلت جريدة يومية نيويورك تايمز، بأن الوزير الجديد وصف إتفاقيات أبراهام قد ساعدت إدارة ترامب في توسط لإسرائيل لتحسين العلاقات مع البحرين والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة، واصفة الخطوة بـ"الشيء جيد"، فيما أوضح بأن بعض الحوافز التي تتعارض مع الأعراف الدولية على غرار مسألة الصحراء الغربية بأنها تحتاج إلى نظرة فاحصة.

وأشارت نيويورك تايمز، نقلا عن باترسون وهي دبلوماسية سابقة، إن بعض السياسات التي يراجعها السيد بلينكين الآن هي القرارات التي صدرت في الأيام الأخيرة من إدارة ترامب، والتي كانت "مصممة بشكل واضح لمحاصرة" السيد بايدن، تضيف الديبلوماسية السابقة. 

وقالت السيدة باترسون، التي كانت تشغل منصب سفيرة أثناء إدارتي أوباما وجورج دبليو بوش ومساعدة وزيرة الخارجية لسياسة الشرق الأوسط من 2013 إلى 2017، أنه على السيد بلينكين أيضا أن يعكس بعضًا من هذه القرارات. 

هذا ويُشار إلى أن قرار ترامب الأحادي الجانب والذي يتعارض مع الشرعية الدولية المتمثل في الإعتراف المغرب بالسيادة المزعومة على الأراضي الذي يحتلها من الصحراء الغربية، قد أثار الكثير من القلق لدى أعضاء في مجلس الشيوخ وسياسيين وسفراء أمريكيين لما له من تبعات سيئة على صورة الولايات المتحدة الأمريكية وعلى الأمن والأستقرار في منطقة شمال إفريقيا.