صحفي جنوب إفريقي : إتهامات سفير المغرب لدى بريتوريا للبلد المضيف له "خطوة غير مسبوقة وتفتقد للباقة الدبلوماسية".

بريتوريا، 19 أبريل 2020 (ECSAHARAUI)


إنتقد الصحفي الجنوب إفريقي جون جاك كورنيش، البيان الصادر عن سفارة المغرب لدى بريتوريا الذي هاجم من خلالها السفير المغربي البلد المضيف، في خطوة غير مسبوقة في الدبلوماسية وتفتقد للباقة المطلوبة والأدوات المتعارف عليه في الحقل الدبلوماسي. 

وعلق الصحفي كورنيش في مقال على الواقعة بالقول "في الممارسات الدبلوماسية، تتم الهجمات السياسية التي لا لبس فيها من حكومة ضد أخرى بعد دراسة متأنية" عكس ما قام به يوسف العمراني الذي أشتهر بالعجرفة والخروج عن اللباقة في محاولة منه لما وصفه بتصحيح تلفيقات خيالية جاءت في بيان لخارجية جنوب إفريقيا كانت فلقد ردت من خلاله على التقرير المغرض لوكالة الأنباء الرسمية للمغرب حول موقفها خلال الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن بشأن قضية الصحراء الغربية.      

وأشار السيد جون جاك كورنيش، أن موقف الرباط الذي عبر عنه سفيرها بتوجيه إتهامات بتلفيق معلومات خيالية والكذب ضد البلد المضيف، ونفيه تأكيد جنوب إفريقيا بأن الصحراء الغربية هي أخر قضية تصفية إستعمار في القارة الإفريقية ما هي إلا محاولة لإعادة كتابة التاريخ بالطريقة التقليدية المغربية. 

مشددًا في هذا الإتجا على أن الحقيقة تقول بأن الصحراء الغربية مدرجة على جدول أعمال لجنة الأمم المتحدة لإنهاء الاستعمار منذ أن غزاها المغرب بشكل غير قانوني قبل 44 سنة.