ملك المغرب يؤكد أن دعم إحتلاله للصحراء الغربية هو معيار الصداقة الذي تستخدمه بلاده في علاقاتها مع الدول الأخرى


مدريد (ESC). - جدد العاهل المغربي محمد السادس اليوم السبت تمسكه بموقفه المخالف للقانون الدولي و المتمثل في الحكم الذاتي كخيار وحيد لحل مشكلة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية التي تقع تحت وطأة الاحتلال العسكري منذ عام 1975. و في نفس السياق أكد العاهل المغربي أن خيار الحكم الذاتي قد لقي مؤخراً استحسانًا وتقديرًا من قبل دول مثل الولايات المتحدة وإسبانيا. و حث فرنسا وموريتانيا على توضيح مواقفهما بشأن الصراع.

كما قال العاهل المغربي إن موقف واشنطن ثابت ولن يتغير مع التغييرات المتتالية للحكومة على الرغم من تناقضها مع دورها في صياغة قرارات الأمم المتحدة بشأن تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) بالإضافة إلى عضويتها فيما يعرف "مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية" في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف محمد السادس في خطاب موجه إلى رعاياه بمناسبة الذكرى السنوية لثورة الملك والشعب: "لقد أحرزنا تقدمًا في ملف مغربية الصحراء في السنوات الأخيرة".

وأضاف العاهل المغربي: "نوجه رسالة إلى الجميع مفادها أن قضية الصحراء هي معيار صداقتنا مع الدول، متشبثين بالوحدة الترابية للمملكة، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية"، أي مدن الصحراء الغربية المحتلة.

كما أشاد بموقف الجارة إسبانيا، واصفا إياه بأنه واضح ومسؤول "التي تعرف جيدا أصل وحقيقة هذا الصراع، وهذا الموقف الإيجابي فتح مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات المغربية الإسبانية و التي لن تتأثر بالاضطرابات الإقليمية"، في إشارة واضحة إلى التوترات مع الجزائر.

وجدد العاهل المغربي أن حوالي 30 دولة فتحت قنصليات في الصحراء الغربية دون أن يذكر أن معظمها يفتقر إلى الشرعية و حتى الشروط المنصوص عليها لفتح القنصليات والسفارات، ويرى الملك المغربي في ذلك تجسيدًا صريح لدعم مغربية الصحراء. 

وأضاف أن أكثر من 40٪ من الدول الأفريقية من خمس كتل إقليمية مختلفة تدعم طرح المغرب في ملف الصحراء الغربية.

و قال محمد السادس أن موقف واشنطن من الصحراء الغربية عامل مساعد لوحدة أراضي المغرب، مشيرًا إلى القرار الذي نشره دونالد ترامب على تويتر في ديسمبر 2020.

وجدد امتنان المغرب لقادة الدول العربية ولا سيما الممالك مثل الأردن والإمارات والبحرين وجيبوتي وجزر القمر الذين فتحوا قنصليات في العيون والداخلة المحتلتين، مشيراً إلى أنه يشكر بقية الدول العربية التي أكدت باستمرار دعمها للصحراء الغربية وعلى رأسها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن