الرئيس التونسي يستقبل رئيس الجمهورية إبراهيم غالي في تونس

ECSAHARAUI 

تونس (ECS). - وصل رئيس الجمهورية الصحراوية والأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد إبراهيم غالي، ظهر اليوم إلى العاصمة التونسية تونس العاصمة، على رأس وفد مهم يمثل الجمهورية الصحراوية للمشاركة في قمة طوكيو للتنمية الأفريقية (تيكاد 8).

وكان في استقبال الرئيس الصحراوي لدى وصوله مطار تونس قرطاج الدولي فخامة الرئيس التونسي قيس سعيد مع وفد مهم.

ويرافق الرئيس الصحراوي وفد مؤلف من محمد سالم ولد السالك وزير الخارجية الصحراوي ولمان أبا علي السفير الصحراوي لدى إثيوبيا والمندوب الدائم للجمهورية الصحراوية لدى الاتحاد الإفريقي و النانة لبات الرشيد المستشارة لدى رئاسة الجمهورية وعبداتي بريكة كبير مستشاري الرئيس غالي.

وتهدف القمة إلى تنمية إفريقيا من خلال عقد شراكة مع المجتمع الدولي لتحقيق النهوض والتنمية في القارة، وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى بين إفريقيا وشركائها للتنمية، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية؛ حيث شكل المؤتمر عاملا محفزا لإعادة التركيز الدولي على احتياجات التنمية في إفريقيا.

كما تتضمن قمة "تيكاد" خمسة أطراف رئيسية يطلق عليهم المنظمون المشاركون هم : حكومة اليابان، مفوضية الاتحاد الإفريقي، مكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي، كما يعتبر مؤتمرا متعدد الأطراف يجمع المنظمات الدولية والدول الشريكة في التنمية والمؤسسات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بالتنمية على مستوى القارة الإفريقية، وقد خصصت الحكومة اليابانية خلال قمة تيكاد7 مبلغ 20 مليار دولار لدعم الشركات والمشاريع ذات القيمة المضافة.

وتونس هي ثاني دولة أفريقية تستضيف مؤتمر "تيكاد"، بعد كينيا في 2016.

ونظمت حكومة اليابان قمة "تيكاد" في نسختها الأولى عام 1993. وشهدت باقي القمم مشاركة خمسة ‌أطراف منظمة وهي اليابان والأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الدولي ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

وتعتبر قمة "تيكاد" منتدى مفتوحا وشاملا يجمع كافة البلدان الأفريقية وشركاء التنمية، بما في ذلك المنظمات الدولية والإقليمية والبلدان المانحة والدول الآسيوية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، التي تعمل في مجال التنمية في أفريقيا.

ومنذ اطلاقها نظمت قمة "تيكاد" كل خمس سنوات إلى حد سنة 2013 حين تقرر أن تقام كل 3 سنوات بالتداول بين اليابان وأفريقيا. ومنذ عام 2016، يجري تنظيم القمة بالتناوب بين اليابان وأفريقيا.

وشهدت آخر قمة في يوكوهاما في 2019 مشاركة أكثر من 10000 مشارك، بما في ذلك 42 زعيما أفريقيا و53 دولة و108 رؤساء منظمات دولية وإقليمية وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص.