غوتيريش يدعو من مدريد "المغرب وجبهة البوليساريو لقبول مقترحه المقبل لمهمة المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية".

مدريد، 2 يوليو 2021 (ECSAHARAUI)


أطلق الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش، اليوم من مدريد، نداء إلى طرفي النزاع في الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمغرب، لقبول مقترحه المقبل بشأن منصب مبعوثه الخاص الجديد إلى الصحراء الغربية.


ووفق أوروبا بريس، فقد إعترف غوتيريش في لقاء مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالصعوبات التي واجهها في التعيين منذ إستقالة هورست كولر، حيث بلغ عدد الأسماء التي إقترحها حتى الآن "ثلاثة عشر إسمًا" لم يحظ أي منهم بإجماع من قبل الطرفين.


كما شدد على أنه "من المهم للغاية أن يكون هناك توافق بين الطرفين"، لأن المبعوث المستقبلي هو الذي "يجب أن يعمل معهم لإعادة إطلاق الحوار السياسي"


وأمام حالة الجمود السياسي التي يقابلها إندلاع المواجهة العسكرية، وجه غوتيريش "دعوة للمغرب وجبهة البوليساريو للمواقفة على المرشح القادم لأنه من الضروري للغاية إعادة إطلاق الحوار السياسي لتجاوز حالة الإحباط الموجودة بسبب الأزمة التي لم يتم بعد العثور على مخرج لها".



ويذكر أن مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية ظلت شاغرة منذ إستقالة الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر في 22 مايو 2019، لأسباب قيل عنها "صحية".


هذا ويأتي نداء الأمين العام للأمم المتحدة، ليؤكد التسريبات الواردة من نيويورك بشأن رفض المغرب رسميا لمقترح قدمه غوتيريش مؤخرا لتعيين الدبلوماسي الإيطالي ستيڤان ديمستورا مبعوثا له إلى الصحراء الغربية الذي قبلت به جبهة البوليساريو.