🔴تحقيق | نظام الإحتلال المغربي يفشل في منع عقد إجتماع مجلس السلم والأمن الافريقي بشأن القضية الصحراوية.

نيروبي، 13 مارس 2021 (ECSAHARAUI)



كشفت صحيفة ديلي نيشن الكينية في عددها الصادر اليوم السبت، عن بعض التحركات المغربية الخفية التي كانت تدور خلف الكواليس بهدف منع عقد الإجتماع المخصص للتطورات العسكرية الخطيرة في الصحراء الغربية من قبل مجلس الامن والسلم الإفريقي، بناءً على توصيات قمة إسكات البنادق. 


الصحيفة الكينية أشارت إلى ضغوطات وصفت بالقوية، مارستها قوة الإحتلال -المملكة المغربية- قبل إجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، حيث إتصل وزير الخارجية المغربي بنظيره الكيني وقدم له مبررات واهية ومغالطات حول عدم حصول إجماع بخصوص قضية الصحراء الغربية داخل مجلس السلم والأمن الإفريقي وبأن عقد الإجتماع سيهدد بإنقسام داخل المجلس.


وإلى ذلك تضيف الصحيفة، أن سلسلة الإتصالات لم تتوقف عند هذا الحدث، حيث جرى إتصال آخر من المغرب برئيس الوزارء الكيني السابق والذي يشغل حاليا منصب الممثل السامي للإتحاد الأفريقي لتطوير البنية التحتية لإقناعه بالتدخل لدى الرئيس الكيني لمنع الإجتماع أو تأجيله إلى موعد آخر.


من جهة أخرى، أشارت الصحفية الكينية إلى أن نظام الإحتلال، قد طلب رسميا إلى كينيا لتأجيل الإجتماع، متهمًا مفوض السلم والأمن الإفريقي إسماعيل شرگي، بخدمة أجندة دول داخل الإتحاد الإفريقي وبأن الإجتماع  يهدد موقف كينيا المحايد فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية وإلتزامها بتعزيز السلام والإستقرار في القارة الافريقية.


ولم تتوقف إدعاءات ومغالطات المخزن عند هذا الحد، حيث تشير الصحيفة الكينية إلى أن السفير المغربي بكينيا، حاول تعليق فشل محاولات بلاده لمنع عقد الإجتماع على الجزائر، متهما إياها بتخريب الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة من خلال فرض عملية موازية من خلال مجلس السلم والأمن الأفريقي.


من جانب أخر، كشفت الصحيفة أن جمهورية كينيا وردا على تحركات قوة الإحتلال المغربية، جددت التأكيد بصريح العبارة على أن القضية الصحراوية كانت دائمًا ضمن القضايا المحورية التي تعمل عليها الدبلوماسية لتعزيز السلام والأمن في إفريقيا.


هذا وخلصت "ديلي نيشن" إلى أن محاولات المغرب وضغوطاته المتعددة لم تمنع الرئيس الكيني من الدعوة إلى عقد الإجتماع يوم الثلاثاء الماضي، الذي تم خلاله إجماع على عدة نقاط إيجابية لصالح القضية الصحراوية، على غرار تنشيط دور الإتحاد الأفريقي ضمن الجهود الدولية، ودور المبعوث الخاص للإتحاد جواكيم شيسانو  لقيادة المشاورات والإتصالات بين الجمهورية الصحراوية والمغرب لتنفيذ المخرجات التي ستصدر لاحقا بخصوص هذا الإجتماع.