رئيس جمهورية بوتسوانا : سنواصل دعم كفاح الشعب الصحراوي وعلى المغرب إنهاء إحتلاله للأجزاء المحتلة من الجمهورية الصحراوية.

خابورون، 26 يناير 2021 (ECSAHARAUI)

اكد رئيس جمهورية بوتسوانا، السيد موغويتسي ماسيسي، ضرورة إنهاء المغرب لإحتلاله غير الشرعي لأجزاء من الجمهورية الصحراوية، وذلك خلال إستقباله وزير الخارجية الصحراوي، السيد محمد سالم ولد السالك، الذي يشرع في زيارة عمل إلى خابورون كمبعوث خاص للرئيس الصحراوي، السيد ابراهيم غالي.
 
وجدد الرئيس ماسيسي بحسب وكالة الأنباء الصحراوية، التأكيد على الدعم المبدئي والثابت الذي ما فتئت بوتسوانا تتبناه تجاه الكفاح الصحراوي المشروع من أجل الحرية وتقرير المصير والاستقلال، معتبرا أن أفريقيا لا يمكن أن تتحرر ما لم يتم تحرير باقي الأجزاء المحتلة من تراب الجمهورية الصحراوية.
 
وقد إعتبر رئيس بوتسوانا أن الاتحاد الأفريقي والدول الأفريقية لا يمكنها أن تقبل إنتهاك مبادئ القانون التأسيسي للاتحاد، لا سيما مبدأ إحترام الحدود القائمة غداة الاستقلال.
 
هذا وكان الاجتماع الذي حضره كل من وزير الشؤون الدولية والتعاون البوتسواني، السيد ليموجانج كوابي، ومدير إدارة إفريقيا بالوزارة، السيد تشارلز ماسولي، والسفير الصحراوي في بوتسوانا السيد ماءالعينين محمد، فرصة للوزير الصحراوي للثناء على الموقف المتقدم والمشرف لجمهورية بوتسوانا من الصراع، مؤكدا على الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه هذا البلد الأفريقي الذي يتمتع بإرث ديمقراطي عريق داخل المحافل الإقليمية والقارية والدولية.
 
وكان الوزير الصحراوي قد أستقبل يوم أمس الاثنين من قبل نظيره البوتسواني ليموجانج كوابي، بمقر الوزارة بحضور موظفيها والسفير الصحراوي، في إطار زيارة عمل قادته إلى دول عديد لإطلاعها على آخر تطورات الصراع في الصحراء الغربية بعد إستئناف الحرب بين جيشي الجمهورية الصحراوية وجيش الاحتلال المغربي في 13 نوفمبر 2020.