تيمور الشرقية تدعو إلى تنفيذ التفويض الكامل لبعثة المينورسو المتمثل في إجراء إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي

نيويورك، 23 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


دعت المندوبة الدائمة لتيمور الشرقية لدى الأمم المتحدة، السفيرة ماريا إيلينا بريس إلى ضرورة التنفيذ الكامل لتفويض بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المتمثل في إجراء إستفتاء يسمح للشعب الصحراوي ممارسة الحق في تقرير المصير.

المتحدثة وفي بيان أمام اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار، جددت مطالبة تيمور الشرقية للأمين العام للأمم المتحدة تعيين مبعوث خاص جديد في أقرب وقت ممكن لإستئناف المحادثات بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو وبمشاركة أيضا كل من الجزائر وموريتانيا البلدان المراقبان.

كما إنتقدت إيضا الفشل الحاصل في خطة التسوية، وعدم قدرة بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) على مدار ثلاثة عقود من إنشائها من قبل مجلس الأمن في العام 1991، تنفيذ ولايتها بالشكل المطلوب أو حتى تحقيق أي تقدم مرضي نحو الحل.  

وفي ذات السياق أعربت السفيرة ماريا إيلينا عن قلق بلادي البالغ إزاء إستمرار الإحتلال في الأقاليم الـ17 المدرجة على جدول أعمال اللجنة كأقاليم غير محكومة ذاتيا" والتي من بينها الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.

هذا وفي ختام البيان حثت تيمور الشرقية جميع الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة للعمل من أجل البحث عن حل ينهي الاستعمار من تلك الأقاليم، ويمكّن شعوبها ممارسة كل حقوقهم الأساسية.