جمهورية غُيانا : رفاهية الشعب الصحراوي يجب أن تكون من بين العوامل المحفزة الأساسية لتحقيق الحل السياسي العادل لقضية الصحراء الغربية.

نيويورك، 23 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)

أكدت جمهورية غُيانا التعاونية في بيانها أمام اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار، دعمها للقرارات التي إتخذها مجلس الأمن والجمعية العامة بشأن قضية الصحراء الغربية، وحثها طرفي النزاع على إحترام أحكام هذه القرارات والتمسك بها.

وشددت غُيانا على لسان مندوبتها الدائم لدى الأمم المتحدة، السفيرة كارولين رودريغيز بيركيت، أن رفاهية الشعب الصحراوي يجب أن تكون من بين العوامل المحفزة الأساسية لتحقيق الحل السياسي العادل والدائم الذي يضمن الحق تقرير المصير، مشيرة أن كل هذا النزاع الطويل الأمد من شأنه أن يساهم في الإستقرار والأمن في منطقة الساحل.  

وأضافت السفيرة قائلة، أن بلادها ترحب بإلتزام أطراف الطاولة المستديرة على النحو المبين في بيانهم، عقب اجتماع 2019 ، "لمواصلة المشاركة في العملية بطريقة جادة ومحترمة". معبرة في ذات السياق عن أملها بأن تستفيد الأطراف من الزخم الذي أوجدته هذه الإجتماعات وتواصل العمل لبناء الثقة الضرورية للحوار التقدمي.

هذا وأختتمت المندوبة الدائمة لجمهورية غُيانا التعاونية لدى الأمم المتحدة بيانها بالتأكيد على دعمها الثابت لمبدأ تقرير المصير للشعوب ولتسريع الجهود للقضاء التام على كل أثر للاستعمار من عالمنا، وتتطلع إلى تعيين الأمين العام للأمم المتحدة لمبعوث شخصي جديد إلى الصحراء الغربية.