مملكة ليسوتو تعرب عن خيبة أملها إزاء عدم تحقيق تقدم في عملية تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية.

نيويورك، 26 سبتمبر 2020 (ECSAHARAUI)


أعربت مملكة ليسوتو عن خيبة أملها لعدم إحراز تقدم في عملية تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية، رغم مرور تسعة وعشرون عامًا على خطة التسوية التي إعتمدها مجلس الأمن والتي أنشئت بموجبها بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) والتفويض لها بتنفيذ الخطة.

وقال رئيس ورزاء ليسوتو الدكتور مويكيتسي ماجورو في خطابه أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه لمن المؤسف أن إستفتاء تقرير المصير لم يجري بعد في الصحراء الغربية، وتردد مجلس الأمن في إستخدام جميع الأدوات الدبلوماسية المتاحة له لضمان الامتثال لخطة السلام التي أقرها فيما يخص إيجاد حل نهائي لهذه القضية.

من جهة أخرى، أشار المتحدث إلى أن الجمعية العامة على دأبت على إعادة التأكيد على الحق غير القابل للتصرف لشعب الصحراء الغربية في تقرير المصير. مشددًا على أن الوضع في الصحراء الغربية يستحق الإهتمام، وبأن مملكة ليسوتو ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي في سعيه من أجل الإستقلال.

هذا وإختتم رئيس وزراء مملكة ليسوتو خطابه بالتأكيد على إستعداد بلاده التعاون الوثيق مع هيئة الأمم المتحدة ومع جميع الدول الأعضاء الأخرى للنهوض برؤية جماعية للمنظمة وذات فعالية لضمان مستقبل مزدهر ودائم لجميع شعوبنا.