تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان يختتم مؤتمره بتجديد مكتبه التنفيذي.

 العيون المحتلة، 26 سبتمبر  2020(ECSAHARAUI)



إنعقد بتاريخ : 25 شتنبر 2020 بالعيون/ الصحراء الغربية المحتلة المؤتمر التأسيسي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان  CODESA، مؤتمر شهيدي الاعتقال السياسي بالسجون المغربية " حسنة الطالب بويا الوالي " و " إبراهيم محمد صيكا " ، تحت شعار: "حركة حقوقية صحراوية: جماهيرية، كفاحية، موحدة، متجددة ومستمرة".

و تميزت أشغال المؤتمر التأسيسي بمناقشة و تعديل و المصادقة على وثائق المؤتمر المقترحة (القانون الأساسي، الأرضية التوجيهية و البيان الختامي)، التي أعدتها اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر ، قبل المرور إلى انتخاب أعضاء اللجنة الإدارية المكونة من 41 عضوا طبقا لمقتضيات المادة 10 من القانون الأساسي و انتخاب المكتب التنفيذي المكون من 18 عضوا ، طبقا للمادة 14 من ذات القانون . ​ 

و تبنى المؤتمر خارطة طريق و برنامج عمل استراتيجي للتعامل مع وضعية حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، عكس جزءا منها البيان الختامي ، الذي أكد على ما يلي :

1. أن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية الاستعمار، و تبقى كذلك، و أن التواجد المغربي في الصحراء الغربية كان و سيظل احتلالا عسكريا، طبقا لمقتضيات القانون الدولي الإنساني.

2. تحميل الدولة الإسبانية المسؤولية القانونية والسياسية في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ، وفيما تعرض ويتعرض له الشعب الصحراوي من جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية ومن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من قبل قوة الاحتلال المغربي ، باعتبارها ( أي اسبانيا ) القوة المديرة لإقليم الصحراء الغربية .

3. ضرورة إعمال و تطبيق القانون الدولي الإنساني و قانون الاحتلال كمرجعية في التعامل مع الوضع القانوني للصحراء الغربية المحتلة .

4. مسؤولية المنتظم الدولي في توفير الحماية اللازمة للمدنيين الصحراويين بالجزء المحتل من الصحراء الغربية و في إنهاء معاناة و مأساة اللاجئين الصحراويين، و احترام و حماية سلامة أراضي الصحراء الغربية و وحدة الشعب الصحراوي وذلك بضرورة التعجيل بتطبيق الشرعية الدولية لتصفية الاستعمار و تمتيع حق الشعب الصحراوي بحقه في تقرير المصير.

5. إن السيادة على أراضي الصحراء الغربية و ثرواتها الطبيعية هي حق حصري للشعب الصحراوي، و أن أي استغلال لهذه الثروات يجب أن يتم بموافقة الشعب الصحراوي عن طريق ممثله الشرعي و الوحيد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بغض النظر عن ادعاءات الاستفادة و التنمية.

6. ضرورة التدخل المباشر للجنة الصليب الأحمر الدولي و تواجدها بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية لمراقبة وضعية حقوق الانسان و حماية المدنيين الصحراويين من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي يرتكبها الاحتلال المغربي و العمل على إطلاق سراح كافة السجناء السياسيين الصحراويين و الكشف عن مصير المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير.

و جاءت تشكيلة المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA على الشكل التالي :

1. بابوزيد محمد سعيد ( بابوزيد لبيهي ) ، رئيسا .
2. إزانة محمد أمبارك ( إزانة أميدان ) ، نائبا أولا للرئيس.
3. خديجتو سيدي البخاري عمار ( خديجتو الديه ) ، نائبا ثانيا للرئيس.
4. عبد الخالق لفضيل سيدي أحمد ( عبد الخالق المرخي )، كاتبا عاما .
5. الديش سيدي الداف ( الديش الضافي ) ، نائبا للكاتب العام.
6. صالح محمد عالي الناجم باني ( صالح الركيبي ) ، أمينا للمال .  
7. البكاي سليما البكاي ( البكاي العرابي )، نائبا لأمين المال .
8. جامع عبد الله ملوك ( جامع ابيه ) ، مستشارا .
9. أحمد إبراهيم محمد ( أحمد باعلي ) ، مستشارا .
10. سيدي النصر محمد عبد الرحمان ( سيدي النصر بلعالم ) ، مستشارا .
11. الشيخ الكوري بنكا ( الشيخ بنكا ) ، مستشارا ( سجين سياسي ضمن مجموعة معتقلي قضية اكديم إزيك ).
12. أم المؤمنين حمدي النفاع ( أم المؤمنين يايا ) ، مستشارة .
13. عتيقو محمد عمار ( عتيقو براي ) .
14. لحبيب محمد البشير ( لحبيب بوتنكيزة ) ، مستشارا .
15. السالكة بابا افيضل ( السالكة اعمر )، مستشارة
16. فكو سلمى ددي ( فكو لبيهي ) ، مستشارا .
17. العربي سعيد محمد ( العربي مسعود ) ، مستشارا .
18. علي سالم محمد سالم المامي ( علي سالم التامك ) .