سجن طنجة1 يتحول إلى بؤرة لڤيروس كورونا بعد بلوغ عدد المصابين لـ80 حالة قابلة للإرتفاع.

طنجة، 13 ماي 2020 (ECSAHARAUI)

إرتفع عدد المصابين بڤيروس كورونا بسجن طنجة 1، إلى 80 حالة مؤكدة أغلبها بين السجناء، وفق ما كشفت عنه نتائج الفحوصات الطبية التي أجريت للحراس والموظفين وبعض السجناء، بعدما كان العدد الاجمالي للمصابين قبل أسابيع لا يتعدى حالتين وفق المعلومات التي قدمتها مندوبية السجون المغربية. 

وكشف مصدر رسمي مغربي أن تطور الحالة الوبائية داخل مركز الإحتجاز وتحوله إلى بؤرة جديد للڤيروس، سببه هو غياب للوسائل الوقائية ووسائل النظافة والتعقيم وعدم إحترام الإجراءات المتخذة على مستوى العالم، خاصة التباعد الإجتماعي بين السجناء فيما بينهم وكذلك الموظفين مع محيطهم خارج السجن، لتفادي نقل العدوى.

ويذكر أن إدارة سجن طنجة1، قد قامت بنقل ثلاث سجناء من بين المصابين إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى الاقليمي، بعد تفاقم وضعيتهم الصحية، فيما جرى الإبقاء على عزل 57 سجينا داخل السجن دون تقديم توضيحات حول وضعهم الصحي والأسباب وراء الإبقاء عليهم داخل السجن رغم تطور الوضع وإنعدام وسائل الوقاية. 

وبعد تزايد عدد الحالات إلى نحو 80 حالة مؤكدة قابلة للزيادة، صنفت بيانات رسمية سجن طنجة1، كبؤرة جديدة للڤيروس إلى جانب سجن ورزازات والقاعدتين العسكريتين "ظهر مهراز بفاس وبن جرير قرب مراكش، إلى جانب مصانع وشركات بالحي الصناعي بالدار البيضاء. 

هذا ويبقى جدير بالذكر أن الوضع داخل السجون يعد الأكثر خطورة بالمغرب، في ظل تزايد نسبة الإصابات وإنتقال العدوى من سجن إلى أخر بلغ عددها، 8 سجون مصنفة كلها ضمن قائمة الأكثر نسبة إكتظاظًا.