مصادر صحفية : وزارة الخارجية الجزائرية تستدعي سفير المغرب وتأمر القنصل بوهران بالرحيل الفوري بعد وصفه للجزائر بـ "العدو"

الجزائر، 13 ماي 2020 (ECSAHARAUI)

أظهر شريط فيديو جرى تداوله صباح اليوم الأربعاء على مواقع التواصل الاجتماعي، للقنصل المغربي في وهران المدعو أحرضان بوطاهر، وهو يدلي بتصريحات عدائية ضد الجرائر خلال تجمع للمغاربة العالقين في الجزائر بسبب قرار غلق الحدود وتعليق الرحلات ضمن التدابير الوقائية في مواجهة جائحة كورونا. 

القنصل المغربي وفي محاولة لإمتصاص غضب العالقين وتملص من المسؤولية الواقعة على عاتق الدولة المغربية تجاه رعايا المشردين في مختلف البلدان، قال يجب على الجميع الإنصراف وإنهاء التجمهر لأننا في بلد "عدو" حد قوله.

ولقد أثارت هذه التصريحات غضب العديد من الجزائريين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، الذين رأوها هجوما غير مبرر ضد الجزائر ومحاولة لتشويه صورتها لدى الشعب المغربي، فيما قال البعض أن الواقعة هي محاولة من المغرب إستغلال أزمة كورونا وفشله في إدارة الأزمة وإجلاء مواطنيه، لتجييشهم ضد الجزائر وشعبها المضياف.

وعلى ضوء هذا الحادث الذي يشكل سابقة في الحقل الدبلوماسي، قال مصدر صحفي أن وزارة الخارجية قد إستدعت على وجه السرعة القنصل المغربي بوهران و السفير المغربي بالجزائر، حيث طلبت منهما تقديم توضيحات حول تلك التصريحات الخطيرة. 

كما أضاف مصدر ذاته أن وزارة الخارجية الجزائرية إحتجت بلجهة شديدة على سفير المملكة المغربية و أبلغتها بأن قنصلها بوهران بات غير مرغوب فيه في الجزائر، وأمرته بالرحيل الفوري.