إسبانيا تستقبل سفينة ''الأذرع المفتوحة'' وتشترط على بلدان أوروبا تقاسم أزمة المهاجرين.


وكالات 

أمر رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، صباح اليوم الأحد بتمكين سفينة الأذرع المفتوحة من الوصول إلى ميناء الجزيرة الخضراء، التي على متنها أكثر من مائة مهاجر عالقين بالقرب من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وفقا لما ذكرته السلطات التنفيذية في بيانها الصحفي. 

وكان وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، قد قرر في وقت سابق إغلاق جميع الموانئ في البلاد لمنع وصول سفينة "الأذرع المفتوحة". ومن جهة أخرى ترى الحكومة الإسبانية أن الوضع على متن السفينة لا يمكن تحمله ولهذا السبب أعلنت عن فتح ميناء الجزيرة الحضراء لإستقبال السفينة بعد موقف الحكومة الإيطالية غير المبرر والمحتشم في رفض دخولها إلى موانئها.

وقال بيدرو سانشيز في تغريدة على صفحته الشخصية في تويتر: ''لقد أمرت بتمكين سفينة الأذرع المفتوحة من الدخول إلى ميناء الجزيرة الخضراء، لأن أسبانيا تعمل دائمًا في حالات الطوارئ الإنسانية، لكن من الضروري إقامة حل أوروبي ومنظم ومتضامن، يقود إلى تحدي الهجرة بقيم التقدم والإنسانية للاتحاد الأوروبي'' 

هذا ولقد أدى قرار السلطات الإيطالية، ولا سيما وزير الداخلية ماتيو سالفيني، إغلاق جميع موانئها في وجه السفينة، إلى إثارت موضوع الصعوبات التي كشفت عنها مجموعة من بلدان البحر المتوسط​​، الشيء الذي قاد إسبانيا إلى التعاطي مرة ثانية مع الأزمة الإنسانية.

هذا ونقلت صحف أخرى، أن إسبانيا ومنذ بداية أزمة سفينة الأذرع المفتوحة على السواحل الإيطالية، بدأت إتصالاتها بمختلف دول أوروبا، قصد المساهمة في حل الأزمة، حيث عبرت إستعدادها لإستقبال السفينة على موانئها شرط أن تتقاسم معها باقي دول أوروبا إستقبال مئات المهاجرين العالقين على متن السفينة.