شحنة غاز أمريكية جديدة تصل الصحراء الغربية المحتلة وتحميل أخرى من الفوسفات الصحراوي نحو الهند.

مدريد، 14 يوليو 2021 (ECSAHARAUI)




من المقرر أن تصل السفينة Joseph Wisdom IMO: 9806732 مساء يوم 14 يوليو 2021 إلى ميناء العيون المحتلة، عاصمة الصحراء الغربية، بحسب ما أشار إليه المرصد الدولي لمراقبة موارد للصحراء الغربية في بيان نُشر على موقعه الخاص.


وكشف المرصد، أن السفينة تحمل غاز البترول المسال الذي تم تحميله في فيلادلفيا، وهي الشحنة الثالثة التي تم تصديرها من مدينة أمريكية هذا العام.


كما أوضح أيضا أنه منذ 4 يونيو تم رصد شحنتي غاز من الولايات المتحدة، وصلت إلى الأراضي المحتلة في 5 ماي و 5 يونيو من هذا العام.



وإلى ذلك يضيف البيان أن المرصد تمكن من تحديده، وأيضا التحول في وجهات تصدير الغاز إلى الصحراء الغربية من جنوب أوروبا في السنوات الماضية إلى شمالها في عام 2020، حيث أصبحت المملكة المتحدة هي أكبر مصدر.


وحول بروز تورط الشركات الأمريكية، يشير المرصد أنه لم يسجل أي حوادث لتصدير الغاز من الولايات المتحدة إلى الصحراء الغربية قبل ماي 2021.



السفينة جوزيف ويزدوم موجودة في أسطول "مجموعة ويزدوم مارين" كانت المجموعة التايوانية ضالعة في السابق في شحنات منتجات خارج الصحراء الغربية في عام 2017، حيث سبق للمرصد أن راسلها إحتجاجا على تورطها في نقل الفوسفات إلى كندا، دون أن تتلقى أي إجابة منها.


هذا وقد أكد المرصد أنه تابع مسار سفينة أخرى تنتمي إلى نفس المجموعة متجهة إلى الأراضي المحتلة الصحراوية هذا الأسبوع، حيث أمضت ناقلة السوائب(Amis Ace IMO: 9552989) بضعة أيام في ميناء العيون المحتلة عند محطة الفوسفات، ومن المتوقع أن تقوم السفينة بتحميل صخور الفوسفات المستخرجة بشكل غير قانوني من قبل الحكومة المغربية في الإقليم لنقلها إلى الهند.