الإتحاد الأوروبي "قلق" بشأن الحرب في الصحراء الغربية ويطالب بتخفيف التوترات.

بروكسل، 09 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل، يوم الخميس أن الإشتباكات العسكرية في الصحراء الغربية بين الجيشين الصحراوي والمغرب، ما تزال مستمرة وتزيد في تصعيد التوتر في منطقة شمال إفريقيا.


وأوضح المسؤول الأوروبي، في رد مكتوب على أسئلة من عضو البرلمان الأوروبي عن التجمع الوطني الفرنسي، تييري مارياني، أن الاتحاد الأوروبي متمسك بموقفه التقليدي الداعم لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي. لقضية الصحراء الغربية على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ووفقًا لميثاق الأمم المتحدة.


كما أشار أيضا في رده، على أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى إستئناف المفاوضات بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو تحت رعاية الأمم المتحدة، وتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية.


وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي "يتصرف بضبط النفس" وسيبذل قصارى جهده للمساعدة في خفض التوتر في المنطقة، وإستعادة الهدوء ووقف إطلاق النار، بهدف العمل المشترك نحو الإستقرار والأمن والتنمية في المنطقة.


هذا ويشار إلى أن الصحراء الغربية، تشهد منذ 13 نوفمبر تصعيدا عسكريا بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب عقب خرق الأخير لإتفاق وقف إطلاق النار في الگرگرات، بعد 29 عاما على توقيع الإتفاق من الجانبين برعاية الأمم المتحدة لتنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.