🔴 ورد الآن | ناشط صحراوي يُقيد نفسه بمركبة لبعثة المينورسو للفت إنتباه المنظمة للمعاناة التي يعيشها الصحراويون في الأراضي المحتلة.

السمارة المحتلة، 16 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)



أفادت الهيئة الصحراوية لمناهضة الإحتلال المغربي (إساكوم) بأن عضو مكتبها التنفيذي حمادي الناصري، قيد نفسه بمركبة تابعة لبعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) وذلك للفت إنتباه المنظمة إلى معاناة المواطنين الصحراويين في المدن المحتلة.


وقالت إساكوم أن الخطوة تعد تعبيرا صريحا على رفض إستمرار الصمت المطبق لهذه البعثة إزاء الجرائم والإنتهاكات التي يمارسها الإحتلال المغربي ضد الشعب الصحراوي في المدن المحتلة.

 

كما أشارت أيضا إلى أن الخطوة تأتي بعد الإرتفاع الرهيب للمضايقات والإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، سيما التي تطال عضو الهيئة سلطانة خيا وعائلتها في مدينة بوجدور منذ ما يزيد عن خمسة أشهر، وفرض الإقامة الجبرية عليها.


وما يزال الناشط الصحراوي، حمادي الناصري يواصل إحتجاجه هذا بمدينة السمارة المحتلة، كرسالة منه إلى الرفض المجتمع المدني لصمت بعثة المينورسو والأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن تجاه العدوان المغربي على الشعب الصحراوي. 


وكانت منظمات صحراوية ودولية قد حذرت في وقت سابق، من التزايد الرهيب للمضايقات وقمع الحريات العامة في الأراضي الصحراوية المحتلة، وإستمرار إفلات النظام المغربي من العقاب، الذي ستكون له عواقب وخيمة على النزاع والأمن والإستقرار. 


هذا وما تزال الصحراء الغربية، تعيش منذ 13 نوفمبر الماضي، على وقع الإشتباكات العسكرية على طول جدار الذل والعار المغربي بين الجيشين الصحراوي والمغربي، يُقابله في الجزء المحتل تصعيد مغربي ضد المدنيين الصحراويين، لا سيما النشطاء والإعلاميين.