الإتحاد الإفريقي : القادة الأفارقة يبتاحثون سبل الإصلاح المؤسساتي للمنظمة تنفيذاً لخارطة عمل ومقررات وإعلانات القمم الماضية.

أديس أبابا، 07 فبراير 2021 (ECSAHARAUI)



إستمع رؤساء الدول والحكومات الافريقية خلال اليوم الثاني من الدورة الـ34 للإتحاد الافريقي، إلى التقرير المقدم من قبل وحدة الإصلاح إلى جانب مقترحات حول إصلاح القيادة العليا للمفوضية واعتماد هيكل الإدارات الجديد ووضع نظام عقوبات أكثر قوة لردع عدم دفع المساهمات من قبل الدول الأعضاء، إضافة إلى الجدول الجديد لتقدير أنصبة ومساهمات الدول الأعضاء في ميزانية المنظمة بهدف تحسين تقاسم الأعباء بشكل عام، وإعادة تنشيط صندوق السلام وتعزيز إدارته.


وقد بحث الرؤساء المجتمعين أيضا التقدم المحرز في تنفيذ برامج الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي والتحديات المرتبطة به، خاصة عملية إصلاح المفوضية بعد إعتماد هيكل الإدارات الجديد ووضع المقترحات تصب في صالح إعادة هيكلة المكاتب الإقليمية، ومكاتب الاتصال والتمثيل، وكذا إصلاح البرلمان الإفريقي والأجهزة القضائية وشبه القضائية.


وفي هذا الصدد جرى الإشارة إلى عمل يتعين القيام به بشأن إصلاح أساليب عمل لجنة الممثلين الدائمين الأمر الذي يتطلب التحضير والتواصل الدقيقين مع الدول الأعضاء ومع هيئة مكتب لجنة الممثلين الدائمين للاتفاق على خارطة الطريق والمعالم الرئيسية، والتشديد على أهمية نهج خارطة طريق مع أعضاء مجلس السلم والأمن بما يتماشى وولايته حول تعزيز فعالية مجلس السلم في القارة.


وبعد نقاش معمق لمختلف الجوانب والملاحظات والمقترحات المقدمة، أوصت القمة بوضع إطار أكثر قوة للرصد والإبلاغ وتتبع التقدم المحرز في تنفيذ المقرر رقم 635 الصادر عن المؤتمر بشأن الإصلاحات أولوية قصوى، وضرورة عقد جلسات إحاطة ربع سنوية رسمية حول ذلك مع رئيس المفوضية وقيادتها العليا لضمان الوفاء بالجداول الزمنية ومراحل الأداء الرئيسية، ثم تقديم ست إحاطات شهرية رسمية إلى عناصر الإصلاح وأجهزة السياسات.


هذا ويأتي التركيز الاتحاد الإفريقي على موضوع الإصلاح في إطار تطبيق مخرجات القمة الاستثنائية حول الإصلاح المؤسسي شهر نوفمبر 2018 بأديس أبابا، والتي إعتمدت خلالها خارطة طريق حول إصلاح مؤسسات الاتحاد وأجهزته الصانعة للقرار، جرى تعزيزها في قمة شهر فبراير 2019 من خلال مقررات وإعلانات تساهم في الإصلاح بإعتباره أولوية قارية في الوقت الراهن.