قسم أوروبا في العلاقات الخارجية للجبهة يعقد إجتماعًا تقييميًا لسنة 2020

بروكسل، 28 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI)

عقد قسم أوروبا بالعلاقات الخارجية للجبهة، إجتماعًا يوم أمس، برئاسة، لأخ أبي بشراي البشير، عضو الأمانة الوطنية، المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، لتقييم العمل وحصائله خلال سنة 2020.

وأفتتح الإجتماع بمداخلة تقديمية خصصت لآخر تطورات القضية الوطنية بعد إنتهاء العمل بوقف إطلاق النار على المستوى الدولي خاصة على مستوى اووربا والاتحاد الاوروبي مكتب الجبهة باوروبا و الاتحاد الأوروبي.

فيما قدم رؤساء البعثات الصحراوية مداخلات تقييمية للعمل في مختلف الدول الأوروبية حول المنجز من برنامج 2020 الذي كان عاما خاصا بسبب إنتشار جائحة الكوفيد في العالم والإجراءات المترتبة عنها والتي حدت من امكانية التواصل المباشر.

- بالرغم من ذلك توقف التقييم على حصائل ايجابية على المستويات السياسية، الحقوقية والدعم الانساني لفائدة اللاجئين الصحراويين، مشيدا بتعاون الجهات الوطنية الشريكة في مختلف البرامج. 

وقد خلص الدبلوماسيون إلى أن عام 2020 كان مميزا بفضل العمل المشترك وتنظيم العديد من الندوات القطاعاتية بالإشتراك مع التنسيقية الاوروبية، المجموعة البرلمانية الأوروبية وباقي البرلمانات الوطنية على مستوى البلدان

من جانب آخر، شدد الإجتماع على ضرورة إستغلال الديناميكية المترتبة عن عودة الكفاح المسلح لتجذير التضامن الأوروبي مع القضية الصحراوية على المستوى الشعبي والرسمي، وكذا التطلع إلى قرار إيجابي لمحكمة العدل الأوروبية خلال 2021 للقفز بملف حماية سيادة الشعب الصحراوي على ثرواته إلى آفاق رحبة.

هذا وفي الختام، أشاد الإجتماع بشكل كبير بالهبة غير المسبوقة للجالية الصحراوية في أوروبا وتجاوبها الرائع مع مختلف المحطات الوطنية والمبادرات التضامنية مع كفاحنا، والإلتفاف حول الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو. 
.