حزب المؤتمر الوطني الإفريقي يدعو القوى الدولية التقدمية إدانة قرار ترامب الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية المحتلة.

بريتوريا 11 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI



دعا حزب المؤتمر الوطني الجنوب إفريقي جميع القوى الدولية والتقدمية في القارة والعالم إلى إدانة هذه القرار الأخير للرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، وكذا لمواصلة العمل من أجل تنفيذ قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.


جاء ذلك في بيان مساء اليوم، أكد خلال الحزب أن الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي وسيادته على أراضيه لا تخضع للمساومة، متأسفا في ذات في السياق على موقف ترامب على عكس قرارات الأمم المتحدة لا يساهم أبدا في الحلول السلمية للنزاعات في العالم بل يعد يشكل وقودا للكراهية والصراعات.


وفي هذا الصدد جدد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي موقف الثابت الدعم للحق في تقرير المصير لشعوب الصحراء الغربية وفلسطين، على النحو الوارد في قراراته في المؤتمر، ويدعم موقف الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة على حل هذه القضايا بطريقة ديمقراطية وسلمية وعاجلة.


وإلى ذلك يضيف البيان، مشددا بأن أن الحقوق غير القابلة للتصرف لكل من الشعب الصحراوي والفلسطيني في التقرير المصير والحرية لن تسقط أمام هذه الصفقة، واصفة قبول ملك المغرب أن بهذه الصفقة هو خيانة للقدس من بلد طالما قدم نفسه كرئيس للجنة القدس.


هذا وذكر الحزب بأن المملكة المغربية، بصفتها عضو في الاتحاد الأفريقي، ملتزم بإحترام المثياق التأسيسي، الذي لا يعترف له بالحق في السيادة على الصحراء الغربية، وهو موقف تعترف به قرارات لا حصر لها من الاتحاد الأفريقي، الأمم المتحدة وحكم محكمة العدل الدولي لعام 1975، التي تؤكد أن الشعب الصحراوي هو صاحب السيادة والمخول له تحديد مستقبل الإقليم.