جنوب إفريقيا تجدد التأكيد على الضرورة الملحة في إجراء إستفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية

نيويورك، 17 ديسمبر 2020 (ECSAHARAUI)


أكدت السيدة ناليدي باندور، وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب إفريقيا خلال إحياء الذكرى الـ60 لإعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، الذي إشرفت عليه بعثتها لدى الأمم المتحدة، -أكدت- على المسؤولية الكاملة الملقاة على عاتق الأمم المتحدة والدول الأعضاء في ضمان حق الشعوب في تقرير المصير والإستقلال، على النحو المنصوص في إعلان منح الإستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة الذي إعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجددت بريتوريا، التذكير بأنه وإذ يحتفل العالم هذه السنة بالذكرى الستين لهذا الإعلان، ماتزال شعوب ما تزال تنتظر ممارسة حقها في تقرير المصير، وهو ما يتعين على المجتمع الدولي ضمان إستكمال عملية إنهاء الاستعمار من أجل تحرير جميع البلدان على النحو الواجب والتمتع بالاستقلال والحرية.

وشددت، السيدة ناليدي باندور، وزيرة جنوب إفريقيا على أن إستكمال إنهاء الإستعمار يتطلب فتح حوار متواصلا بين الدول القائمة بالإدارة وشعوب الأقاليم المعنية، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بشأن إنهاء الاستعمار ، مشددة أنها ستظل من جانبها ملتزمة بالدفاع عن القانون الدولي وحقوق الشعوب المضطهدة من قبل الإحتلال.

وبالإضافة إلى ذلك، تقول المتحدثة أن جنوب أفريقيا تكرر التأكيد مجددا على الضرورة الملحة في إجراء إستفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية بما يتماشى مع قرارات كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وفي هذا الصدد تقول الوزيرة أن جنوب إفريقيا تجدد تضامنها مع شعبي فلسطين والصحراء الغربية في سعيهما لتحقيق الحرية الأساسية والمساواة والعدالة والكرامة، مشددة على أنه من الضروري أن يتمسك المجتمع الدولي بالشرعية الدولية في ضمان إحترام القرارات الجماعية للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي لإنهاء الإحتلال غير القانوني لفلسطين والصحراء الغربية. 

وفي هذا الصدد، شددت رئيسة الخارجية الجنوب إفريقية على إلزامية مواجهة وإحباط أي قرارات تتعارض مع هذه القرارات الجماعية المتعددة الأطراف وتجاهلها بشكل لا لبس فيه لحق الشعوب غير القابل للتصرف في التحرر من جميع أشكال الحكم الاستعماري والإضطهاد. 

هذا وخلصت السيدة ناليدي باندور إلى أن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة الذي إعتمدته الجمعية العامة قبل ستين عاما، يظل حق لا يقبل التقادم أو المقايضة ويجب أن التراجع عنه حتى تمكين كل الشعوب والإقاليم من التمتع بالحق في الإستقلال والحرية الكاملين، خاصة الـ17 إقليماً المدرجة في قائمة الأقاليم غير المحكومة ذاتيا في جدول أعمال اللجنة الخاصة المعنية بالحالة فيما يتعلق بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (المعروفة أيضًا باسم "اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار" أو "C-24").