ذكرى تفكيك مخيم أكديم إزيك : نشطاء بپيرن السويسرية يعربون عن تضامنهم مع معتقلي مجموعة أگديم إزيك.

پيرن، 07 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)



نظمت اليوم حركة التضامن بمنطقة پيرن السويسرية مظاهرة تضامنية مع معتقلي أكديم إزيك تخليدا للذكرى المأساوية "إجتياح الجيش المغربي لمخيم أكديم إزيك" في فجر الثامن نوفمبر 2010، الذي كان يأوي أزيد من 20 ألف مواطن صحراوي يحتجون على التمييز العنصري وللمطالبة بحقوقهم الإقتصادية والإجتماعية والسياسية. 



الحركة السويسرية وفي بيان لها جاء في أعقاب المظاهرة، أكدت أن حدث أكديم إزيك إلى كونه حدث هام في مسار المقاومة المدنية الصحراوية، أظهر أيضا حجم التمييز والحيف الذي تعرض له السكان المحليون منذ عقود تحت الاحتلال المغربي. 


كما أشار البيان إلى حجم العنف الذي طال المتظاهرين السلميين فجر 8 نوفمبر من قبل فرق الجيش والدرك الحربي المغربي التي كانت تطوق المخيم الاحتجاجي السلمي وحملات الإعتقال والتهريب ضد النشطاء والإعلاميين الصحراويين. 


وإلى ذلك يضيف البيان، "أن 24 ناشط حقوقي صحراوي، قد جرى إدانتهم بأحكام جائرة قاسية بلغت حد السجن المؤبد، بسبب هذه الأحداث الدامية رغم غياب أدلة قانونية تثبت تورطهم، ما عدا إعترافات أنتزعت تحت التعذيب والإكراه، وفق ما أكدته تقارير دولية، لا سيما لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب. 


 وخلصت حركات التضامن السويسرية بمنطقة پيرن "أن هولاء المعتقلين السياسيين، المحتجزين منذ 10 سنوات، بموجب أحكام جائرة يعانون في ظروف جد قاسية للغاية.