سناتور أمريكي : المغرب يستغل ثغرة الكركرات بشكل غير قانوني منذ فترة طويلة"

واشنطن، 11 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)



في الأسبوع الماضي، بينما كان معظم العالم يركز على انتخاباتنا والنتائج المعلقة ، كان هناك إجراء مهم للغاية يجري في الصحراء الغربية" هكذا بدأ السناتور الجمهوري جيم إنهوڤ خطابه في مجلس الشيوخ الأمريكي في عرض تاريخي عن الصراع في الصحراء الغربية وخاصة ما يحدث هذه الأيام في منطقة الكركرات.

وأكد السناتور الأمريكي أن "المغرب اختار هذه اللحظة ، ربما عن قصد، لتهديد المحتجين المدنيين الصحراويين في أرضهم".  مقدما عرضا استمر أكثر من 16 دقيقة حيث قام بجرد تاريخي للقضية الصحراوية مؤكدا أن "المغرب أصر على مطالبته غير القانونية بالصحراء الغربية وبعد مغادرة إسبانيا، ضم المغرب الأراضي الصحراوية بالقوة، كما أكد السناتور  أن "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أعلنت رسمياً من قبل البوليساريو، دافعت عن حقوقها المشروعة وأرضها"  هذا في سياق تاريخي.

كما أضاف السناتور قائلا "أنه وإلى جانب حرمان الشعب الصحراوي من حقه في الحرية وتقرير المصير، تحاول الحكومة المغربية الضم بالقوة أكبر قدر ممكن من الأراضي الصحراوية التي يغزوها بشكل غير قانوني".

 وفيما يخص الأحداث الجارية، فقد إستعرض السيناتور الجمهوري خريطة للصحراء الغربية حاملا إياها داخل مجلس الشيوخ، حيث تظهر منطقة الكركرات والثغرة غير القانونية التي يتواجد بها المحتجون الصحراويون. مؤكدا أن الوضع مقلق، يتطلب من الأمم المتحدة إرسال فريق إلى الگرگرات للوقوف على إنتهاك المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار الساري بين طرفين النزاع والأمم المتحدة.