أوغندا تدعو الأمم المتحدة للتعجيل في تنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي وتشدد على أهمية دور الإتحاد الإفريقي في ذلك.

نيويورك، 24 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


شددت جمهورية على أهمية دور الإتحاد الأفريقي في الحل النهائي لقضية الصحراء الغربية، داعيا في هذا الصدد الأمم المتحدة إلى تنفيذ خطة السلام المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية بهدف التمسك بإستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي دون مزيد من التأخير.

جاء ذلك في بيان أدلى به السفير فيليب أوديدا، نائب المندوب الدائم لأوغندا لدى الأمم المتحدة، خلال النقاش العام للجنة الرابعة لتصفية الإستعمار، حيث أكد على الضرورة الملحة والمستمرة لتحقيق حل سلمي ودائم لقضية الصحراء الغربية، ينص في نهاية المطاف على الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الصحراوي في تقرير المصير، بما يتفق مع قرارات الجمعية العامة ذات الصلة.

كما دعا المتحدث إلى ضرورة دعم الأمم المتحدة للوفاء بإلتزاماتها ومسؤوليها تجاه إنهاء الاستعمار  في جميع الأقاليم غير المحكومة ذاتيا، بما في ذلك الصحراء الغربية.


وإلى ذلك يضيف السفير قائلا "إن أوغندا وإذ تجدد دعمها الكامل للعمليات التي تقودها الأمم المتحدة، تطالب من الأمين العام تعيين مبعوث شخصي إلى الصحراء الغربية وإعادة إطلاق عملية السلام في أقرب وقت ممكن.

هذا وقد دعت أوغندا طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب إلى إستئناف المفاوضات المباشرة على النحو الذي دعا إليه مجلس الأمن في مختلف قراراته.