وزارة الصحة العمومية تستعرض آخر تطورات الوضع الوبائي بمخيمات اللاجئين والاراضي المحررة من الصحراء الغربية.

الشهيد الحافظ، 15 غشت 2020 (ECSAHARAUI)

نشطت وزارة الصحة العمومية في الجمهورية الصحراوية ندوة صحفية حول  الوضع الوبائي في مخيمات اللاجئين الصحراويين والأراضي المحررة في الصحراء الغربية، والتي سجلت في الأسبوعين الماضيين 19 حالة إصابة مؤكدة بڤيروس كورونا وحالتين وفاة، فيما تماثل للشفاء 11 حالة. 


الندوة التي نشطتها بالتشارك كل من وزيرة الصحة السيدة خيرة بلاهي وأعضاء اللجنة المختصة للوضع الوبائي، إستعرضت مراحل عمل الآلية الوطنية للوقاية من ڤيروس كورونا منذ إنشائها في 7 مارس، كما قيمت الوضع العام في ضوء تسجيل الحالات المسجلة، مؤكدة أن ووفق المعلومات الحالية يعتبر الوضع داخل المخيمات والأراضي المحررة تحت السيطرة.

كما شددت الوزيرة أيضا  على ضرورة مواصلة إلتزام جميع المواطنين بإجراءات الوقائية، سواء في مخيمات اللاجئين الصحراويين أو في المناطق المحررة من أجل مواجهة هذا الوضع الاستثنائي الذي يمر به العالم بسبب الإنتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد.

من جانبه أفاد الدكتور محمد سالم الشيج المتحدث باسم اللجنة الخاصة، بوجود العديد من الحالات المشتبه فيها التي أثبت الإختبار السريع تعرضها للإصابة، وهي موزعة كالتالي على أربع ولايات: أوسرد 30 حالة، العيون الأكثر تضررا  47 حالة، السمارة 18 حالة ثم  الداخلة 08 حالة إلى يوم أمس.  كما سُجل بولاية الشهيد الحافظ (الرابوني) 26 حالة.

ووفق المعلومات التي قدمها المتحدث بإسم اللجنة، فإن بناء على الاختبار السريع، فقد بلغ إجمالي الحالات التي ثبتت إصابتها بالڤيروس في مخيمات اللاجئين الصحراويين حوالي 120 حالة.

وأشار الدكتور محمد سالم الشيخ إلى أن نسبة 80% من الحالات المصابة المسجلة من قبل وزارة الصحة الصحراوية لا تظهر عليها الأعراض، مؤكدا أن الوضع الصحي العام في مخيمات اللاجئين الصحراويين والاراضي المحررة يجعل الجمهورية الصحراوية البلد الأقل على المستوى العالمي فمن حيث حالات الإصابة بڤيروس كوڤيد 19. 

هذا وشدد وزارة الصحة العمومية على ضرورة إحترام التدابير الوقائية التي أعلنتها الآلية الوطنية للوقاية من ڤيروس كورونا، سيما منها الحجر المنزلي والتباعد الإجتماعي والحرص على النظافة بإستعمال مواد للتعقيم  وإخطار الجهات المعنية في ظهور أعراض الإصابة أو في حالة مخالطة أحد المصابين.