منظمة الصحة العالمية تُسقط إتهامات واشنطن وشكوك باريس حول ضلوع بكين في تصنيع ڤيروس كورونا.

جنيف، 21 أبريل 2020 (ECSAHARAUI)

أكدت المتحدثة بإسم منظمة الصحة العالمية، فضيلة الشايب، في تصريح أدلت به للصحافة اليوم الثلاثاء بجنيف أن جميع الأدلة المتوفرة لا تشير إلى أن فيروس كورونا تم تخليقه أو إنشاؤه في معمل ما أو مكان آخر، بل المرجح هو أنه فيروس أصله حيواني، حد تعبيرها.

كما أشارت المتحدثة، في ذات السياق، إلى أن الحلقة المفقودة هي الكيفية التي إنتقل بها هذا الفيروس عبر السلالات إلى البشر لكن من المؤكد -تضيف- هو أن وجود مستضيف حيواني وسيط قد تمت من خلاله عملية الإنتقال. 

وشكل تصريح المتحدثة بإسم منظمة الصحة العالمية، تبرأة الصين من الإتهامات بالوقوف وراء صناعة الڤيروس التي وجهت إليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية التي قادت حملة قوية ضد بكين والتي إنضمت إليها فرنسا مؤخرا بعد عقب تصريح الرئيس الفرنسي حول شكوك في فرضية تصنيع الڤيروس. 

وفي ظل الإنتشار الرهيب لڤيروس كورونا الذي تجاوز العدد المصابين به المليونين ونصف في 185 بلدًا، أوصت منظمة الصحة العالمية بإحترام العزل العام المفروضة لإحتواء الفيروس، وبضرورة أن يتم رفع الإجراءات المعمول بها بشكل تدريجي، محذرة من قرارات تخفيف القيود قبل الأوان كونها ستكون سببًا في عودة للعدوى.

من جانبه أوضح المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في منظمة الصحة العالمية، تاكشي كاساي في مؤتمر صحفي عبر وسائل الإتصال إن إجراءات العزل العام أثبتت فعاليتها، مضيفاً أنه ينبغي على الجميع الإستعداد لأسلوب حياة جديد يسمح للمجتمع بالعمل مع إستمرار جهود إحتواء الفيروس والتكيف مع الوباء كون ذلك ستكون هو الوضع الطبيعي للعالم إلى حين التوصل للقاح مضاد للڤيروس.