تسجيل إصابة بڤيروس كورونا داخل سجن" لوداية" بمراكش يهدد حياة الأسرى والسجناء.

مراكش، 17 أبريل 2020 (ECSAHARAUI)
سجن لوداية بمراكش (المغرب)

كشفت بعض وسائل الإعلام المغربية نقلا عن مصادر قيل أنها مطلعة حسب صحيفة "كش24" عن تسجيل حالة إصابة بڤيروس كورونا داخل سجن لوداية بمدينة مراكش المغربية حيث يتواجد الأسرى مجموعة الطلبة رفاق الولي، ويتعلق الأمر وفق المصدر بأحد موظفي السجن السالف الذكر، تأكدت إصابته بالفيروس يوم أمس بعد إخضاعه للتحليلات المخبرية.

وأضافت الصحيفة أن الموظف المصاب تم نقل إلى جانب إحدى زميلاته الموظفات كانت برفقته في ذات السجن إلى مستشفى إبن زهر، حيث جرى هي الأخرى إخضاعها للفحوصات الطبية ليتبين فيما بعد عدم تعرضها للإصابة بالڤيروس.

وقالت مصادر أخرى مقربة من الموظف المذكور، أن إحتمال إنتشار العدوى بين الموظفين والسجناء واردة بنسبة كبيرة، كون الموظف المعني له علاقة بمفاتيح الزنازين والأسلحة الوظيفية، ما يفرض على إدارة هذا السجن المعروف بالإكتظاظ إخضاع جميع الموظفين المعتقلين للعزل والفحص الطبي عملا بالتدابير الوقائية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وعلاقة بوضعية السجناء في ظل إنتشار جائحة كورونا، أصدرت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية نهاية الأسبوع لماضي، بلاغًا دقت فيه ناقوس الخطر حول وضعية الأسرى المدنيين داخل سجون الاحتلال المغربي، وذلك بناءً على إفادة بعض الأسرى وعائلاتهم، حول التقاعس الملحوظ تجاه السلامة الصحية والجسدية بحرمانهم من وسائل النظافة ما يضاعف خطر تعرضهم للعدوى أو الإصابة بفيروس كورونا القاتل. 

من جهة أخرى سجلت الرابطة العديد الشكاوى للأسرى المدنيين الصحراويين بسبب بإنعدام التدابير الوقائية، والسماح بالإختلاط بين سجناء الحق العام خلال إرجاعهم من المحاكم وكذا في أوقات تناول الوجبات الغذائية دون أدنى إحترام للإجراءات الإحترازية المتخذة في مختلف البلدان وكما أوصت بها منظمة الصحة العالمية.