أمينتو حيدار: نحن عشاق السلام ! الصحراء الغربية

أبدت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان الفائزة بجائزة نوبل البديلة، أمينتو حيدار، أسفا شديدا للدور السلبي الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي، وبعض الحكومات الأوروبية على وجه الخصوص، عبر دعمها للسياسة التوسعية المغربية في المنطقة، مؤكدة أن فرنسا وإسبانيا تحولتا إلى "عقبة حقيقية أمام مسار السلام وأمام تطبيق الشرعية الدولية" في الصحراء الغربية.

Imagen

قالت أمينتو حيدارأيقونة المقاومة السلمية في الصحراء الغربية في خطابها الملهم الذي ألقته مساء اليوم على مسامع أكثر من 1200 شخصية حضرت من كل بقاع العالم بمناسبة تسلمها لجائزة نوبل البديلة لسنة 2019 Right Livelihood Award في العاصمة السويدية ستوكهولم.

أنها تخشى من فقد الشباب الصحراوي للأمل في تحقيق الإستقلال من خلال وسائل غير عنيفة.

يجب على المجتمع الدولي أن يتصرف دون إضاعة المزيد من الوقت لأن الشباب ليس لديهم المزيد من الصبر لم يعودوا يؤمنون بالمقاومة السلمية.

نحن عشاق السلام و الإزدهار.

نحن و الأطفال و النساء و كبار السن لا نريد الحرب.

يجب أن يعيش كل الصحراويين في سلام و كرامة .

كفى من العنف ضد شعبي .

يكفي من الإنتهاكات التي ترتكبها الدولة المغربية ضد نسائنا و شبابنا و شيوخنا في الصحراء الغربية.

حيت الحقوقية الصحراوية، الحكومة السويدية على تصويتها ضد اتفاقيات الاتحاد الأوروبي مع المغرب التي تسمح لنظام الاحتلال وبعض الدول الأوروبية بنهب ثروات الصحراء الغربية ضد القانون الدولي وضد إرادة الشعب الصحراوي، معتبرة أن الحكومة السويدية مطالبة بالمزيد رغم ذلك.

جدير بالذكر أن أمينتو حيدار وهي رئيسة رابطة المدافعين عن حقوق الإنسان في الصحراء، قد حلت منذ يومين بمدينة استوكهولم لتسلم جائزة نوبل البديلة بعد غد الأربعاء حيث نظمت لها المؤسسة المانحة للجائزة جولة تحسيسة مكثفة زارت على إثرها كلا من برلين، وزوريخ، وجنيف.

وتضمنت جولة حيدار في الدول الأوروبية، برنامج مكثف من الأنشطة والاجتماعات التي تنظمها مؤسسة الحق في الحياة. فقد زارت ألمانيا أين استقبلت بمقر (البونديستاغ).

أيضا إلتقت بالعاصمة الألمانية بهورست كوهلر، المبعوث الخاص السابق للأمين العام الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.

كما نزلت ضيفة شرف على حفل أقامه المشرفون على جائزة نوبل البديلة ببرلين.