مملكة ليسوتو تجدد التأكيد على دعمها للجمهورية الصحراوية والإلتزام بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين.



مملكة ليسوتو تجدد التأكيد على دعمها للجمهورية الصحراوية والإلتزام بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

Resultado de imagen de lesotho sahara occidental

ماسيرو (مملكة ليسوتو) 9 اكتوبر 2019: جددت حكومة مملكة ليسوتو تأكيدها من جديد دعمها للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، والتزامها بالعلاقات الثنائية والتعاون القائمة منذ عقود بين البلدين وتعزيزها بما يعود على الشعبين الشقيقين بالنفع المتبادل.

كما أكدت كذلك مواصلتها  العمل من أجل قارة إفريقية سلمية وديمقراطية في إطار حقوق الإنسان والسلام ووئام مع باقي البلدان والشركاء.

وتأتي المذكرة لتفند مزاعم المغرب وبعض الأطراف بشأن تجميد مملكة ليسوتو لعلاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية.

وفي ما يلي نص مذكرة مسجلة تحت رقم (FR/CL/CTR/38)  
تقدم وزارة الخارجية والعلاقات الدولية في مملكة ليسوتو تحياتها إلى وزارة خارجية الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية ، وبالإشارة إلى المذكرة الموجهة إلى سفارة مملكة  المغرب على موقف حكومة مملكة ليسوتو فيما يتعلق بوضع الصحراء الغربية ، يشرفه أن يبلغ الوزارة الموقرة على النحو التالي:

1. حكومة مملكة ليسوتو تكرر دعمها للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وتؤكد التزامها بالعلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الشقيقين لعقود من الزمن. 

2. ستواصل مملكة ليسوتو وجمهورية الصحراء الغربية (الصحراء الغربية) العمل على تعزيز علاقاتهما بما يعود بالنفع المتبادل على البلدين وشعوبهما. 

3 - تعرب ليسوتو عن أسفها العميق لاستمرار قضية الصحراء الغربية في جدول أعمال الأمم المتحدة لإنهاء الاستعمار. و تكرر ليسوتو قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 40/50 المؤرخ 02 كانون الأول / ديسمبر 1985 ، الذي أكدت الجمعية العامة فيه أن مسألة الصحراء الغربية كانت مسألة إنهاء الاستعمار الذي ما زال يتعين استكماله على أساس ممارسة  شعب الصحراء الغربية لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال. 

4 - تود ليسوتو أن تؤكد على الحاجة إلى تهيئة الظروف التي تسمح بإجراء استفتاء سلمي وعادل لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية.  في هذا الصدد ، ترحب ليسوتو بعقد جولة الحوار الأولى التي عقدت في جنيف في 5 ديسمبر 2018 ، بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية ، تحت رعاية المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ، السيد  كولر هورست، عملاً بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2440 الصادر في 31 أكتوبر 2018. وتشجع كلا الطرفين على التصرف بحسن نية من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم للمشكلة المطروحة.

5. ستواصل مملكة ليسوتو العمل من أجل قارة إفريقية تعيش في سلام وديمقراطية وموجهة في إطار حقوق الإنسان والوئام بين باقي البلدان.

6 - ستدعم حكومة ليسوتو بنشاط العملية الجارية التي تقودها الأمم المتحدة، بما في ذلك جميع مبادرات الاتحاد الأفريقي الرامية إلى إيجاد حل دائم للنزاع بين المملكة المغربية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. 

إن وزارة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية في مملكة ليسوتو تغتنم هذه الفرصة لتجدد لوزارة خارجية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فائق التقدير.


ماسيرو : 8 أكتوبر
090/500/60 (واص)