ورد الآن : كريستوفر روس والوفد المرافق له يحل بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

الصورة من الأرشيف

الشهيد الحافظ، 30 أكتوبر 2019 : حل في الساعات الأولى من هذا اليوم، بمخيمات اللاجئين الصحراويين، الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس، رفقة وفد هام من جامعة برينستون في نيوجيرسي بالولايات المتحدة، ضمن برنامج عمل تشرف عليه إدارة الجامعة المذكورة يمتد إلى غاية مساء يوم الجمعة المقبل.

وسيجري المبعوث الأممي الأسبق إلى الصحراء الغربية والوفد المرافق له، في نفس اليوم، لقاءات مع كل من وزارة الشؤون الخارجية، التشريفات، الدفاع الوطني وبرئيس الجمهورية السيد إبراهيم غالي، كما سيعقد سلسلة من اللقاءات من والي ولاية بوجدور بالإضافة كذلك إلى المجتمع المدني والمنظمات الجماهيرية.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الزيارة الوفد جاءت عقب اللقاء الأخير الذي جمع إدارة جامعة رينستون بممثل الأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية السيد كولين ستيوارت، بنيوجيرسي، حيث توصلوا في نهاية جلستهم إلى إيفاد وفدين إلى المنطقة، الأول إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين يضم أكاديميين أمريكيين إلى جانب السفير كريستوفر روس. والثاني إلى المدن المحتلة، حيث وصل هو الأخر ليلة البارحة الثلاثاء، إلى مطار مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية، قادما إليها من الرباط التي حل بها يوم أمس.

ولحدود الساعة، لم يكشف الوفدين عن الأهداف من هذه الزيارة المفاجئة، التي تأتي بالتزامن مع إنعقاد جلسة مجلس الأمن بشأن القضية الصحراوية وبعثة المينورسو، وكذلك في ظرفية جد حساسة من مسار التسوية الأممي وخطة السلام الهشة، بالإضافة إلى إستعداد الجانب الصحراوي لعقد المؤتمر الشعبي العام الـ15 الذي يعلق عليه الصحراويون آمالهم للخروج بموقف صارم فيما يخص إنهاء الإحتلال وبسط السيادة على كامل أراضي الجمهورية الصحراوية.