إنطلاق أشغال قمة الاتحاد الأفريقي بالنيجر وسط إجراءات أمنية مشددة


نيامي، 2019/07/04. بدأت النيجر الاستعداد لاستضافة قمة الاتحاد الأفريقي التي ستنطلق، اليوم وحتى الأحد المقبل في العاصمة نيامي، والتي سيشارك بها نحو 50 دولة أفريقية، من بينها الجمهورية الصحراوية، سيصلون اعتبارًا من غدا الجمعة، على أن يبدأ الوزراء اجتماعاتهم التحضيرية اليوم، حسبما أفادت "وكالة وروبا برس".

ويأتي التحضير لهذة القمة وسط إجراءات أمنية خاصة، وجرى نشر الآلاف من رجال الأمن والجيش لضمان أمن قمة الاتحاد الأفريقي.

وأعرب وزير داخلية النيجر محمد بازوم عن ثقته في الوضع الأمني، مبينا أن استضافة بلاده لهذه القمة مهمة بالنسبة لهم، لافتا إلى أن بلاده تحتاج لرسم صورة جذابة لها لا تربطها بالإرهاب لا من قريب و لا من بعيد.

وستشهد أعمال القمة إطلاق منطقة للتجارة الحرة القارية الأفريقية، بعد دخول الاتفاقية ذات الشأن حيز التنفيذ في 30 مايو الماضي، وبلغ عدد الدول المصدقة على الاتفاقية 24 دولة. القمة أيضا ستضرس الأوضاع في السودان و مسألة المهاجرين و النازحين في القارة السمراء.

جدير بالذكر أنَّ النيجر شهدت مؤخرًا الكثير من الأحداث المؤسفة، وتواجه ههجمات متكررة من جماعات جهادية في غربه وجماعة "بوكو حرام" في جنوب شرق، وتنظيم "داعش" الذي تبنى أمس الأربعاء هجومًا على مركز إيناتيس العسكري غرب البلاد عند الحدود مع مالي، أسفر عن مقتل 18 جنديًا.
مصدر: El Confidencial Saharaui