افتتاح المجلس التنفيذى للإتحاد الافريقى اليوم بنيامى عاصمة جمهورية النيجر.


نيامي، 2019/07/04. انطلقت اليوم بالنيجر الاجتماعات الأولية لافتتاح قمة الاتحاد الأفريقي التي انطلقت قبل قليل على مستوى وزراء الخارجية في العاصمة نيامي والتي يشارك بها نحو 50 دولة أفريقية، من بينها الجمهورية الصحراوية.

يشارك في هذه القمة التحضيرية وفد رفيع المستوى برئاسة وزيرة الخارجية محمد سالم ولد السالك اضافة الى البعثة الدبلوماسية لدى الاتحاد الأفريقي.

ويأتي التحضير لهذة القمة وسط إجراءات أمنية خاصة، وجرى نشر الآلاف من رجال الأمن والجيش لضمان أمن قمة الاتحاد الأفريقي. 

وأعرب وزير داخلية النيجر محمد بازوم عن ثقته في الوضع الأمني، مبينا أن استضافة بلاده لهذه القمة مهمة بالنسبة لهم، لافتا إلى أن بلاده تحتاج لرسم صورة جذابة لها لا تربطها بالإرهاب لا من قريب و لا من بعيد. 

وستشهد أعمال القمة إطلاق منطقة للتجارة الحرة القارية الأفريقية، بعد دخول الاتفاقية ذات الشأن حيز التنفيذ في 30 مايو الماضي، وبلغ عدد الدول المصدقة على الاتفاقية 24 دولة. القمة أيضا ستضرس الأوضاع في السودان و مسألة المهاجرين و النازحين في القارة السمراء. 

جدير بالذكر أنَّ النيجر شهدت مؤخرًا الكثير من الأحداث المؤسفة، وتواجه ههجمات متكررة من جماعات جهادية في غربه وجماعة "بوكو حرام" في جنوب شرق، وتنظيم "داعش" الذي تبنى أمس الأربعاء هجومًا على مركز إيناتيس العسكري غرب البلاد عند الحدود مع مالي، أسفر عن مقتل 18 جنديًا.