الوزير الأول الصحراوي يحذر المغرب من توسيع ساحة الحرب في الصحراء الغربية


برلين (ECS).- إنطلقت اليوم في العاصمة الألمانية برلين الندوة الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي بحضور وفد يمثل الحكومة الصحراوية برئاسة الوزير الأول بشرايا حمودي بيون.

و في مداخلته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، عبر الوزير الصحراوي عن شكره لرئيس التنسيقية الأوروبية المنظمة للحدث والمنظمات والوفود الأجنبية المشاركة.

وأشار بيون في خطابه إلى حالة الحرب في الصحراء الغربية، محذرا، في هذا السياق، المغرب من توسع ساحة المعركة إذا لم تكن هناك اتفاقات تسمح للشعب الصحراوي التعبير عن رأيه في الحرية و الإستقلال. 

و يضيف بيون: "الحرب التي نخوضها في هذه اللحظة و كسابقتها لم تكن خيارا بل فرضت على الشعب الصحراوي وسنقاتل بحزم وبإصرار وشجاعة حتى تزول الأسباب التي دفعتنا إلى هذا الوضع"

وفي نفس السياق، دافع الوزير الأول الصحراوي عن الأسباب التي أدت إلى عودة الحرب في الصحراء الغربية، والتي لا تتمثل بالضرورة في الهجوم المغربي على المدنيين في ثغرة الكركرات، و إنما إنتهائه المنهج و الغير شرعي مع تقاعس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن أداء مهامه.

وأعرب الوزير الصحراوي عن أسفه لعدم قدرة مجلس الأمن عن القيام بالتزامه لفرض حل سلمي وعادل ودائم لإنهاء الإحتلال في الصحراء الغربية.