مناورات عسكرية روسية-جزائرية على الحدود المغربية منتصف هذا الشهر


مدريد  (ECSAHARAUI).- أعلنت المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية أنها ستجري مناورات مشتركة لمكافحة الإرهاب بين القوات البرية الروسية والجزائرية  في شهر نوفمبر الجاري.

وقالت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية في بيان صدر مؤخرا: "عقد المؤتمر التخطيطي الأول في مدينة فلاديكافكاز الروسية، عاصمة جمهورية أوسيتيا، للتحضير للتدريبات الروسية الجزائرية المشتركة لمكافحة الإرهاب، و التي من المقرر تنفيذها في نوفمبر.

وستجرى المناورات في قاعدة "حمه غير" الجوية بمنطقة بشار على الحدود مع المغرب جنوب غرب البلاد. فقد نسق كلا الجيشين اختيار مكان التمرين وتنظيم اللوجستيات، بما في ذلك إجراءات الإقامة. وأضاف البيان أن المناورات ستحاكي صد هجوم من جماعات مسلحة غير الشرعية وكشفها وتدميرها. وحددت مذكرة الدفاع الروسية أن نحو 80 جنديًا روسيًا سيشاركون في هذه المناورات.

وفي السياق ذاته، يذكر أن خطة المناورة القتالية لقوات المنطقة العسكرية الجنوبية لعام 2022 تنص على مشاركة جنود من المنطقة في تدريبات دولية مع وحدات من القوات المسلحة للجزائر ومصر وكازاخستان وباكستان.

و تأتي هذه التدريبات المشتركة في إطار التعاون الروسي الجزائري، وهو ما انعكس في الزيارة إلى الجزائر التي قام بها اليوم مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري والتقني، شوغاييف ديميتري إيفجينيفيتش، عشية التدريبات المشتركة بين القوات البرية الروسية والجزائرية.

وفي اليوم نفسه، استقبل رئيس الأركان الجزائري السعيد شنغريحة السفير الروسي بالجزائر حيث جدد تشبث الجزائر بشراكتها "العميقة" و "الإستراتيجية" مع موسكو.