الرئيس الصحراوي : السلام والإستقرار في المنطقة رهين بإستكمال خطة التسوية الأممية-الإفريقية المُتفق عليها في الصحراء الغربية.

ولاية الداخلة، 12 ديسمبر 2021 (ECSAHARAUI)


أكد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي أنه لا يمكن إنتظار السلام والإستقرار في المنطقة ما لم يتم تطبيق الشرعية الدولية ووقف الإرهاب الذي تمارسه دولة الإحتلال المغربية في حق الشعب الصحراوي.


كما أوضح بأن الشرعية الدولية، مجسدة في ميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للإتحاد الإفريقي حيث يوجد النزاع، بمعنى آخر تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه، غير القابل للتصرف ولا للمساومة ولا للتفاوض، في تقرير المصير والاستقلال، وإحترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال.

وطالب رئيس الجمهورية من الأمم المتحدة وشريكها الإتحاد الإفريقي تحمل مسؤولياتهم في الإسراع في إستكمال مقتضيات خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991، بإعتبارها العقد الوحيد الذي يجمع طرفي النزاع، وحظي بتوقيعهما وبمصادقة من مجلس الأمن الدولي.




فيما يخص الوضع في الأراضي المحتلة، عبر الرئيس إبراهيم غالي عن إدانته الشديدة للصمت المخجل من طرف المنتظم الدولي إزاء ما يحدث للصحراويين العزل من طرف قوات القمع المغربية، مشيرًا إلى أن ما تعرضت وتتعرض له المناضلة سلطانة خيا وعائلتها من ممارسات ترهيبية بشعة، وصلت حد الاغتصاب، ناهيك عن التنكيل والتعذيب والإهانة والتضييق والحصار، يُسائل المجتمع الدولي، وخاصة الأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، على غرار الصليب الأحمر الدولي وغيره، عن واجبهم ومسؤوليتهم في حماية المدنيين العزل في حالة الحرب، وتحت وطأة الاحتلال.

وقد حيا رئيس الجمهورية المعركة التي تخوضها المناضلة سلطانة خيا، و من خلالها، كافة بطلات وأبطال إنتفاضة الإستقلال المباركة، التي لن يزيدها قمع وحصار العدو سوى إشتعالاً وإتساعاً"

هذا وكان رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة، إبراهيم غالي، قد أعطى اليوم أشغال إفتتاح اشغال المؤتمر التاسع للعمال الصحراويين المنُعقد بولاية الداخلة.