أيرلندا والنرويج تطالبان بتسهيل عمل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية و دعم حق تقرير مصير الشعب الصحراوي.



نيويورك 13 أكتوبر. (ECSAHARAUI). 

مدريد. | عقد اليوم مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة جلسة مغلقة حول الوضع الراهن في الصحراء الغربية في ضوء القرار الذي سيتم اتخاذه في 31 أكتوبر بشأن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو. 

وبعد انتهاء هذه الجلسة المغلقة، فقد رحبت أيرلندا بتعيين ألكسندر إيفانكو كرئيس جديد لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية وكذلك ستافان دي ميستورا كمبعوثًا جديدًا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية.

وعلى نفس المنوال، أعربت أيرلندا عن دعمها الكامل لعمل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بهدف إنهاء الأعمال العدائية بين جبهة البوليساريو والمغرب وكذلك لإجراء الاستئناف و الانطلاق الفوري للمفاوضات للتوصل إلى حل للنزاع.

هذا فقد أصرت أيرلندا على الحاجة إلى تسهيل عمل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو والمشاركة مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية للقيام بمهامه للدفع بالعملية السياسية.

من جهتها، أكدت النرويج التي شاركت في المداولات الخاصة بالصحراء الغربية، دعمها المطلق لمهام بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ووقف الحرب "للتوصل إلى حل يكفل حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، مع الإشارة إلى الحماية العاجلة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة في ظل القمع الذي يمارسه النظام المغربي ضد المدنيين الصحراويين العزل.