وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالعلاقات الجزائرية-الأمريكية وأهمية تعزيزها لصالح بين البلدين.

الجزائر، 29 أبريل 2021 (ECSAHARAUI)

أكد كاتب الدولة للشؤون الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عقب مباحثات هاتفية مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم، على أهمية العلاقات التي تجمع بين واشنطن والجزائر ودور هذه الأخيرة في مساعدة الولايات المتحدة في تعزيز المصالح المشتركة بينها.


وأشار بلينكن في تغريدة على حسابه في منصة تويتر، أن المباحثات جرى خلالها تبادل وجهات النظر بخصوص الإستقرار والأمن في منطقة الساحل وشمال إفريقيا.


من جانبه وزير الخارجية الجزائري، أشار إلى أن المباحثات تمحورت إلى جانب مواضيع وقضايا آخرى على قضية الصحراء الغربية التي تشهد نزاعًا مشتعلا بين جبهة البوليساريو والمغرب، منذ ما يزيد عن خمسة أشهر بعد إنهيار وقف إطلاق النار إستئناف الحرب بين الطرفين.


وأوضح رئيس الدبلوماسية الخارجية، أن المباحثات تطرقت إلى سبل إحياء وتقوية الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر والولايات المتحدة الاميركية في مختلف المجالات، بعدما ظلت لأشهر على المحك بسبب الخطوة الخطيرة للرئيس دونالد ترامب قبل إنتهاء ولايته، الداعمة للتوسع المغربي في الصحراء الغربية وتأجيج النزاع المسلح وما يشكله من تهديد لأمن وإستقرار الجزائر وبلدان الجوار.


ويشكل الوضع المشتعل في الصحراء الغربية، منذ نسف المغرب لإتفاق وقف إطلاق النار وتعطيل عملية التسوية، مصدر قلق للمجتمع الدولي والقوى الدولية والإقليمية، لما في تطور العمليات العسكرية بين الجيشين الصحراوي والمغربي من تهديد للأمن والإستقرار في منطقة تعاني ضعف أمني في مقابل نشاط وتواجد مكثف للجماعات المتطرفة وشبكات التهريب الدولي.


هذا ويشار إلى أن المباحثات الجزائرية-الأمريكية تدخل في إطار الديناميكية التي أطلقتها الإدارة الأمريكية الجديدة منذ تولي بايدن رئاسة البلاد، بهدف إحياء علاقات واشنطن مع الدول الإفريقية القوية، إستهلها بمباحثات ثنائية مع الرئيس النيجيري محمدو بخاري ثم وزير خارجيته تمحورت حول بناء الأمن الدائم، وتعزيز الروابط الاقتصادية والتنويع، ثم لقاء آخر مع الرئيسي الكيني كينياتا وسكرتير مجلس الوزراء لإعادة التأكيد على الشراكة الاستراتيجية، ومناقشة وتعزيز التعاون بين البلدين.