🔴 ورد الآن | مباحثات هاتفية بين الرئيسين الجزائري والجنوب إفريقي بشأن الإجتماع المرتقب لمجلس السلم والأمن الإفريقي

الجزائر، 08 مارس 2021 (ECSAHARAUI)



أجرى الرئيسين الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا والجزائري عبد المجيد تلون، مباحثات هاتفية نهار اليوم 8 مارس، حول الإجتماع المزمع عقده على مستوى مجلس السلم والأمن الإفريقي، حسب ما أفاد بيه بيان صحفي للرئاسة الجزائرية. 


وبحسب البيان، فقد ناقش الطرفان سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الثنائي، فضلا عن تبادل وجهات النظر إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية.


كما تم تطرق من جهة إخرى إلى أهم المسائل المطروحة على جدول أعمال الإتحاد الإفريقي، خاصة مجلس السلم والأمن الذي سيلتئم يوم غد الثلاثاء 9 مارس 2021، على مستوى رؤساء الدول والحكومات، وهو الاجتماع يضيف البيان الذي ستشارك فيه الجزائر بصفتها أحد أعضائه.


ومن المنتظر أن يناقش مجلس السلم والأمن الأوضاع والقضايا الأمنية العالقة في القارة الأفريقية، على غرار الوضع في الصحراء الغربية والأزمة الليبية والوضع في مالي وإلى ما ذلك من النزاعات التي تشهدها القارة.


جدير بالذكر أن القمة الاستثنائية الـ14 حول إسكات البنادق قد أصدرت قرارا يدعو إلى ضرورة التوصل إلى وقف جديد لإطلاق النار بين الجمهورية الصحراوية و -قوة الإحتلال- المملكة المغربية على أساس إيجاد حل مبني على حق الشعب الصحراوي و على مبادئ و أهداف الإتحاد الأفريقي وقرارات الأمم المتحدة.