دبلوماسي مصري : ليس لدينا أية نية لفتح قنصلية في الصحراء الغربية ونلتزم بموقف الحياد في هذه القضية حفاظًا على العلاقة مع الشقيقتين.

الجزائر، 08 فبراير 2021 (ECSAHARAUI)

أيمن مشرفة : سفير مصر لدى الجزائر


نفى السفير المصري لدى الجزائر أيمن مشرفه، ما يتم تناقله حول نية بلاده فتح قنصلية لها في مدينة العيون المحتلة، مؤكدا أن بلاده تطالب بحل أممي لحل قضية الصراع في الصحراء الغربية.


وأضاف السفير أيمن مشرفه في مقابلة صحيفة مع يومية الشروق الجزائرية قائلا "مصر تطالب بحل أممي يرضى به طرفا النزاع، بإعتبار أن الحل الاممي هو افضل الحلول " وليس لديها نية لفتح قنصلية لها في مدينة العيون في الصحراء الغربية" 


كما أشار بخصوص التطورات الأخيرة في المنطقة بعد إستئناف الصراع المسلح إلى أن بلاده :"أتخذت موقف الحياد في القضية حفاظًا على العلاقة مع الشقيقتين، وتطالب بحل أممي يرتضيه الجميع لأن الحل الأممي أفضل الحلول، وبأن وزير خارجية بلاده طالب بضرورة التسريع بتعيين مبعوث أممي جديد لإعادة المفاوضات.


وسبق لجمهورية بوروندي أن أعلنت إغلاق ما وصفته بـ "قنصليتنا العامة" في مدينة العيون المحتلة (الصحراء الغربية) لأسباب إعتبرتها إستراتيجية وفي إطار المعاملة بالمثل، بحسب ما جاء في تغريدة لوزارة الشؤون الخارجية البوروندية على منصة توتير.


وأوضحت الخارجية البورندية، عزمها غلق "القنصلية" المذكورة، نتيجة لأسباب استراتيجية وفي إطار المعاملة بالمثل"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل والخلفية وراء هذا القرار بعد عام من إفتتاحها بصورة غير قانونية.


هذا وكانت جمهورية بوروندي قد أقدمت في 28 فبراير 2020 على افتتاح هذه القنصلية، بحضور وزير خارجيتها إيزيكيال نيبيجيرا، في إنتهاك صارخ للقانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي الذي يرفض إحتلال المغرب لآراضي الجمهورية الصحراوية وهي الدولة العضو في هذه المنظمة القارية.