ألمانيا تشدد على ضرورة تعيين مبعوث أممي جديد لإستنئاف العملية السياسية.

نيويورك، 30 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


قال الممثل الدائم لألمانيا لدى الأمم المتحدة، في تعقيبه على مصادقة مجلس الأمن على قراره 2548 بشأن المينورسو، ''إن بلاده وإذ تعرب عن إرتياحها للمصادقة على هذا القرار، فإنها تجدد التأكيد وبشدة على الضرورة الملحة في تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء الغربية لإستنئاف العملية التفاوضية بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب.


الدبلوماسي أضاف على هامش جلسة التصويت التي تمت عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، أن بلاده ترحب بمصادقة المجلس على تمديد ولاية المينورسو بعد مشاورات عصيبة قادتها أمريكا مع كل من روسيا وجنوب إفريقيا بسبب إعتراضهما على محتوى القرار وفقدانه اللغة المتطلبة للدفع بمسار التسوية. 


وقد عبر جل أعضاء مجلس الأمن عن خيبة أملهم إزاء تعثر العملية السياسية المتوقفة منذ ماي الماضي أي قرابة السنة والنصف، بعد الإستقالة المفاجئة للرئيس هورست كولر الذي كان يقود مهمة الوساطة بين الطرفين وتمكن من إعطاء زخم جديد للعملية وإعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات في جلستين إحتضنتهما جنيف.

 

وقد جرت عملية التصويت على غير العادة عن طريق الكتابة، بعد تأجيل ليومين وذلك بحسب ما أوضح سفير روسيا الإتحادية التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس، بسبب الأوضاع الصحية الحالية عقب تسجيل إصابات بين أعضاء بعثة النجير البلد العضو في مجلس الأمن. 


هذا وقد عبرت جنوب إفريقيا وروسيا عن عدم رضاهم على القرار الذي لا يحمل جديد عن سابقه سواء من حيث الصيغة والخطاب، مشددين على ضرورة مراجعة الفقرات المتعلقة بصغية الحل النهائي بما يتوافق الشرعية الدولية وكذا الإشارة بقوة إلى مسألة تعيين مبعوث جديد وموضوع حقوق الإنسان.


ويشار إلى أن قرار تمديد البعثة حتى 31 أكتوبر 2021، رقم 2548 الذي صاغته الولايات المتحدة قد إعتمده المجلس عقب تصويت 13 بلدا لصالحه مقابل إمتناع عن التصويت من قبل روسيا وجنوب إفريقيا.