جنيف : دعوات إلى مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لتنفيذ إلتزامات القمة الانسانية العالمية وبرنامج التعاون التقني مع جبهة البوليساريو.



جنيف (سويسرا) 29 فبراير 2020 (ECSaharaui)- دعت مجموعة من المنظمات الحقوقية تضم أزيد من 200 هيئة، بما فيها اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى تنفيذ كل الالتزامات التي تعهدت بها خلال القمة الإنسانية العالمية، ولا سيما الإدانة العلنية للإنتهاكات الخطيرة للقانون الدولي الإنساني، ولحقوق الإنسان والإبلاغ عن أثر النزاعات المسلحة على المدافعين عن حقوق الإنسان بهدف ضمان  التمتع بالحقوق الكاملة لبني البشر.

المنظمات الحقوقية، وفي خطاب ألقته، أمام مجلس حقوق الإنسان خلال أشغال دورته الـ43، أعرب كذلك عن القلق العميق الذي يساورها إزاء عدم إتخاذ إجراء من قبل مكتب المفوض السامي، فيما يتعلق بالإنتهاك المتواصل للقانون الدولي الإنساني وغيره من الانتهاكات المنهجية وعلى أوسع نطاق لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، الخاضعة للإحتلال العسكري من قبل المملكة المغربية.

وفي ذات السياق، جددت المنظمات دعوتها من أجل إستئناف مهام البعثات التقنية إلى الصحراء الغربية دون تأخير، على الأقل إلى الأراضي المحررة شرق جدار العار ومخيمات اللاجئين الصحراويين، ثم العمل على تنفيذ برنامج للتعاون الفني وبناء القدرات مع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، جبهة البوليساريو.

هذا وكان البيان الذي ألقاه منسق اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان على مستوى أوروبا، حسان أميليد، قد وقعته أزيد من 200 منظمة وهيئة دولية ووطنية مختصة في مجال حقوق الإنسان.