جبهة البوليساريو: "نتفهّم قرار الجزائر القاضي بإلغاء إتفاقية التعاون و حسن الجوار مع أسبانيا"

وكالات

مدريد (ESC). - برّر ممثل جبهة البوليساريو في إسبانيا، الأخ عبد الله العربي، تعليق الجزائر لمعاهدة الصداقة والتعاون الموقعة عام 2002 مع إسبانيا لأنه و بعد حوالي ثلاثة أشهر، لم تقدم مدريد حتى الآن أي "تفسيرات واضحة" حول قرار رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، بدعمه لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية، حسب ما اوردت وكالة أوروبا برس. 

وأشار ممثل جبهة البوليساريو إلى أن الجزائر قد سحبت مباشرة سفيرها من مدريد في محاولة للحصول على إجابات "مقنعة" للرسالة التي أرسلها سانشيث إلى ملك المغرب، محمد السادس، والتي أعرب فيها عن دعم إسبانيا لخطته الحكم الذاتي في المستعمرة الإسبانية السابقة. و في مقابلة مع أروبا برس قال العربي: "أعتقد أن لا أحد يرى مقابل ماذا إتخذت إسبانيا هذا القرار" الأحادي الجانب، مشيراً أن التغيير السياسي الذي إتخذته الحكومة الإسبانية في شهر مارس الماضي يأتي في الواقع استجابة لحملة "الضغط الدائم" التي ينتهجها المغرب.

و أضاف العربي أن هذا التحول "يتعارض مع القانون الدولي يضرب بعرض الحائط حق تقرير مصير الشعب الصحراوي، في وقت يسود فيه التوتر بين المغرب والجزائر.

وأعرب المسؤول الصحراوي عن أسفه لأن سانشيث لم يأخذ موقف الجزائر في الحسبان، وأشار إلى أن تصريحاته اليوم الأربعاء أمام البرلمان تؤكد أن العلاقات بين إسبانيا و الجزائر ليست "قوية"، على الرغم من ان السلطات الإسبانية دائماً تحاول "إظهار" عكس ذالك في تصريحاتها الرسمية.

وختم العربي، الذي اتهم سانشيز بالوقوف مع البلد الذي يحتل الصحراء الغربية، أن موقف مدريد يعقد أي حل في آخر مستعمرة في أفريقيا، بما في ذلك الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة.