🔴 عكس الدعاية المغربية، المملكة المتحدة متمسكة بموقفها من الصحراء الغربية ومركزها القانوني

لندن، 02 سبتمبر 2021 (ECSAHARAUI)


في مواجهة موجة الدعاية المغربية حول نية إعتراف المملكة المتحدة بالسيادة المزعومة للرباط على الصحراء الغربية، أصدرت لندن اليوم مذكرة تتضمن خريطة رسمية للصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليًا، موضحة أنها لا تمتلك أية قنصلية لها في تلك المنطقة.


وأشارت السلطات البريطانية إلى أنها تعتبر الصحراء الغربية منطقة متنازع عليها لم يتم تحديد وضعها، موضحة في توصياتها خارطة إقليم الصحراء الغربية المنفصل والمتمايز عن المغرب كما هو معترف به قانونيا، وأيضا جدار العار العسكري المغربي الذي يقسم الإقليم.


وكانت الحكومة البريطانية، قد حذرت في نفس المذكرة من خطر الإقتراب من الجدار العسكري المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية بطول (2720 كم) بسبب التحركات العسكرية وحالة الحرب وحقول الألغام المنتشرة على طول الجدار.


وإلى جانب حالة عدم الإستقرار التي تعرفها المنطقة منذ إندلاع الحرب، حذرت السلطات البريطانية مواطنيها من في ذات المذكرة من حظر الإنتشار الرهيب لجائحة كوفيد19.


هذا ولأسباب أمنية ترى الحكومة البريطانية أنه من المستحسن عدم السفر إلى المناطق الشمالية والغربية من الصحراء الغربية (محبس، الفرسية، حوزة وبئر لحلو) حيث تجري معظم العمليات الحربية وأيضا مناطق (أوسرد، الگرگرات، بئر گندوز) حيث حقول الألغام التي زرعها الجيش الملكي المغربي مؤخرا عقب إجتياح المنطقة المنزوعة السلاح في الگرگرات.