اتفاق بين الجزائر ونيجيريا والنيجر لبناء خط أنابيب غاز عابر للصحراء يمتد إلى أوروبا



EFE

الجزائر (ECS). - الجزائر ونيجيريا والنيجر يوقعون علي إتفاقية لبناء خط أنابيب الغاز عابر للصحراء، حيث اتفق كل من وزراء الطاقة لكل من الجزائر والنيجر ونيجيريا على مذكرة تفاهم للبدء في بناء خط أنابيب الغاز عبر الصحراء (TSGP) الذي سيسمح لأوروبا بالإستحواذ على احتياطيات الغاز الطبيعي من الدول الثلاث تجعلها تستغني عن الغاز الروسي. 

و سيربط خط أنابيب الغاز، الذي يزيد طوله عن 4000 كيلومتر، مدينة واري (نيجيريا) بحاسي الرمل (الجزائر)، عبر النيجر، وستصل سعته إلى ضخ حوالي 30 ألف مليون متر مكعب سنويًا. سيربط هذا الأنبوب العابر للصحراء أنبوب ميدغاز بإسبانيا و إيطاليا بواسطة Transmed، بالإضافة إلى الأنبوب قيد الإنشاء Galsi، الذي يجري بناؤه لربط جزيرة سردينيا بالجزائر.

وباتفاق اليوم، يبدأ العمل في "دراسة جميع جوانب المشروع، بما في ذلك التقدم المحرز في تطبيق خارطة الطريق المتفق عليها في أبوجا (نيجيريا)" و التي تقضي ببنائه في فترة زمنية "قصيرة"، حسب ما أوردته الوكالة الجزائرية.

فقد عقد وزراء الطاقة في الدول الثلاث - محمد عرقاب، وتيميبر سيلفا، ومحامان ساني محمدو، من الجزائر ونيجيريا والنيجر على التوالي - اليوم في الجزائر العاصمة القمة الثلاثية الثالثة حول TSGP، في وقت تسعى فيه أوروبا إلى تنويع مصادرها من الطاقة.

و أعادت الدول الأفريقية الثلاث تنشيط المشروع مؤخرًا بسبب الوضع الجيوسياسي، الذي تميز بطلب قوي على الغاز والنفط من ناحية، وركود في العرض بسبب انخفاض الاستثمار. وسلط الوزراء الثلاثة الضوء على مساهمة المشروع في إنشاء سوق أفريقي للطاقة، فضلاً عن إنشاء هندسة وموارد لتحسين إستقلال الهيدروكربون من أجل تطوير صناعة مستقلة.

وصدرت الجزائر 54 مليار متر مكعب من الغاز في 2021 أغلبها لإيطاليا وإسبانيا.

وكانت الجزائر وقعت في وقت سابق هذا الشهر اتفاقا بقيمة 4 مليارات دولار، مع شركات "أوكسيدونتال" و"إيني"، و"توتال"، والذي سيسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة من الغاز.