توشيح المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان سلطانة سيد إبراهيم بجائزة "المواطنة لحقوق الإنسان" بإسبانيا.

مدريد، 05 مارس 2021 (ECSAHARAUI)



من المنتظر أن توشح المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، سلطانة سيد أبراهيم خيا، التي تخضع للإقامة الجبرية منذ أربعة أشهر في بوجدور، في الصحراء الغربية المحتلة، بسبب موقفها السياسي، بجائزة المواطنة لحقوق الإنسان، السبت 13 مارس، في حفل ستقيمه الجمعية الثقافية للمواطنة، بمنطقة أستورياس بإسبانيا، في إحتفالاً بالذكرى السنوية السادسة عبر الإنترنت.


وأشارت وسائل إعلام إسبانية، أن حفل توزيع الجوائز، سيتم بعد عرض فيلم وثائقي، تم ترشيحه لجائزة (گوياس 2021) حول مزرعة الأسماك التي تم إنشاؤها العام الماضي في مخيمات اللاجئين الصحراويين.


وقد سلطت وسائل الإعلام أيضا، الضوء على الوضع الكارثي والخطير لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، من خلال تجربة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، سلطانة سيد إبراهيم خيا، والتي تفاقمت بشكل كبير منذ في منتصف نوفمبر، بعد إنهيار وقف إطلاق النار الذي أستمر لأزيد من عقدين بين المغرب وجبهة البوليساريو.



كما أشارت أيضا إلى إخضاع سلطانة سيد إبراهيم، للإقامة الجبرية وللمضايقات من قبل الشرطة المغربية، دون أي أمر قضائي بذلك،  ومنعها من إستقبال الزوار من دخول المنزل، كما تعرضت أيضا والدتها، وهي امرأة كبيرة في السن وشقيقاتها للهجوم عدة مرات وكُسرت ذراع إحداهن فيما فقدت الأخرى جنينها.


هذا  ويُشار إلى أن المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، ما تزال تخضع للإقامة الجبرية لأكثر من مائة يوم في مدينة بوجدور، بالصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب، بسبب نشاطها السياسي ورفضها لإستمرار الإحتلال المغربي والنهب المحموم للثروات الطبيعية.