اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تدعو الصليب الأحمر لتقديم معلومات حول مصير ووضعية المعتقل السياسي محمد لمين هدي.

بئر لحلو، 01 مارس 2021 (ECSAHARAUI



طالبت اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان من اللجنة الدولية للصليب الأحمر التدخل الفوري والعاجل تقديم معلومات حول مصير المعتقل السياسي الصحراوي المحتجز من قبل قوة الإحتلال المملكة المغربية في ظروف تجهل أسرته مصيره بعد بلوغه اليوم الـ48 من الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه. 


وشددت اللجنة الصحراوية على الضرورة الملحة في أن يتحمل الصليب الأحمر الدولي مسؤولياته تجاه المدنيين والمعتقلين الصحراويين، وفقا لمواد إتفاقيات جنيف التي يعد كل من الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو وقوة الإحتلال المملكة المغربية، طرفين فيها.


وقد توالت النداءات المطالبة بالكشف عن مصير ووضعية المعتقل السياسي الصحراوي ضمن مجموعة أگديم إزيك الشهيرة، لا سيما بعد منع والدته وأفراد عائلته من زيارته نهار هذا اليوم، دون تقديم أدنى مبررات حول هذا القرار الذي يزيد من المخاوف حول حالته الصحية.


وكانت ممثلية جبهة البوليساريو بإسبانيا هي الأخرى قد دعت في بيان لها اللجنة الدولية للصليب الأحمر وباقي المنظمات المعنية بحقوق الإنسان إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة الصحفي الصحراوي محمد الأمين هدي.


كما جددت أيضا التذكير بأن إستئناف الحرب في الصحراء الغربية تتسبب في زيادة مقلقة في القمع وإنتهاكات الحقوق الأساسية للمدنيين الصحراويين في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، التي ما تزال آخر مستعمرة في أفريقيا مدرجة لدى الأمم المتحدة.