الأمم المتحدة : بعثة المينورسو ماتزال تتوصل بتقارير حول تبادل إطلاق النار في مناطق متفرقة من الجدار.

نيويورك، 01 مارس 2021 (ECSAHARAUI)



أكد المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) ما تزال تتوصل بتقارير حول تبادل لإطلاق النار في مناطق متفرقة من جدار العار بين جبهة البوليساريو وقوة الإحتلال -المملكة المغربية-. 


وقال دوجاريك، في ندوة صحفية يومه الإثنين 1 مارس، "أن بعثة المينورسو ما تزال متواجدة في الصحراء الغربية وتتلقى تقارير عن إطلاق نار متقطع عبر الجدار الرملي" مضيفا أيضا أنها تواصل (البعثة) رصد الحالة في جميع أنحاء الإقليم، بما في ذلك منطقة الگرگرات، إلى أقصى حد ممكن بالنظر إلى قدراتها.


ويأتي تصريح المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة، ليفند مجددا إدعاءات الرباط التي تحاول جاهدة التكتم على الحرب التي تدور رحاها في الصحراء الغربية وبعض المناطق جنوب المغرب منذ ما يزيد عن ثلاث أشهر. 


وكانت قوة الإحتلال المغربي قد نسفت عن وعي وقصد إتفاق وقف إطلاق النار في الـ13 نوفمبر الماضي، بعد العملية العسكرية التي نفذتها قوات عسكرية مغربية ضد مدنيين صحراويين في المنطقة العازلة في الگرگرات على الحدود الصحراوية الموريتانية.


من جانبها، أعلنت جبهة البوليساريو بشكل صريح إنهاء الإلتزام بوقف إطلاق النار ردا على العدوان المغربي وغياب ردة فعل حقيقة من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إزاء الإعتداء المغربي على الشعب الصحراوي.